حماس: "إسرائيل" لم تلتقط مبادرة السنوار بعد

السنوار وحماس وتبادل الاسرى

رام الله الاخباري:

أكدت حركة حماس، اليوم الخميس، أن الاحتلال الإسرائيلي لم يلتقط مبادرة رئيس الحركة في غزة يحيى السنوار بشأن البدء بأولى مراحل صفقة تبادل الأسرى.

ونقلت قناة "القدس اليوم" عن المتحدث باسم الحركة عبد اللطيف القانوع قوله: إن الاحتلال لم يتقدم بأي خطوة فعلية أو جادة باتجاه مبادرة السنوار"، مبينا أن نجاح أو فشل المبادرة مرتهن بمدى جدية الاحتلال.

وجدد القانوع التأكيد على أن قضية الأسرى مازالت على رأس أولويات الحركة، وأن تحرير الأسرى مازال عهدا لدى قادة حماس.

وكان يحيى السنوار، رئيس حركة حماس في غزة، قد أعلن استعداد حركته تقديم "مقابل جزئي" لـ إسرائيل، لتفرج عن معتقلين فلسطينيين.

وقال السنوار وقتها: "هناك إمكانية أن تكون مبادرة لتحريك ملف تبادل الأسرى بأن يقوم الاحتلال الإسرائيلي بعمل طابع إنساني أكثر منه عملية تبادل، بحيث يطلق سراح المعتقلين الفلسطينيين "المرضى والنساء وكبار السن" من سجونه، وممكن أن نقدم له مقابلا جزئيا".

وكانت مصادر مصرية مطلعة، قد كشفت الأسبوع الماضي، عن إبداء الاحتلال الإسرائيلي استعداده لتقديم "خطوات إيجابية" لإتمام صفقة تبادل أسرى مع حماس وذلك بعد أيام من مبادرة رئيس الحركة في غزة يحيى السنوار.

وبحسب ما نقلت "العربي الجديد" عن المصادر، فإن الاحتلال اشترط تقديم حركة حماس معلومات بشأن الأسرى لديها ووضعهم، مقابل إطلاق سراح عدد من الحالات المرضية وكبار السن من سجون الاحتلال.

وأوضحت المصادر المصرية أن إسرائيل لت تنفذ الصفقة في فترة قصيرة، إنما على مراحل، ومن الممكن أن تمتد لشهور، في خطوة إسرائيلية لضمان عدم إقدام الفصائل على أي خطوات تصعيدية خلال الفترة الراهنة.

كما كشفت المصادر أن حركة حماس مستعدة للتجاوب بشرط الجدية من الجميع، مبينة أن القاهرة تواصلت مع حماس والجهاد الإسلامي.