53 ألف عائلة فلسطينية انخفض دخلها دون مستوى خط الفقر

lgH1t

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، اليوم الأربعاء، على انخفاض دخل 53 ألف أسرة فلسطينية إلى ما دون خط الفقر –أقل 1450 شيكل- بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد وحالة الطوارئ التي رافقتها.

وقال مجدلاني خلال الايجاز الصحفي الصباحي اليوم: "الأزمة كان لها ارتدادات اقتصادية كبيرة وثمن اجتماعي كبير وانكشاف العديد من الاسر التي أصبحت تحت خط الفقر، حتى وصل الرقم إلى 53 الف اسرة انخفضوا الى ما دون خط الفقر".

وأضاف مجدلاني: "بدأنا منذ أمس صرف معونات الشؤون الاجتماعية لـ 115 الف، منها 80 الف اسرة في قطاع غزة و35 الف اسرة في الضفة الغربية، بحيث يتم دفع 106 مليون شيكل في غزة، و30 مليون شيكل في الضفة".

وأشار وزير التنمية إلى أن الحكومة تساهم في هذه الأموال بنسبة 58%، فيما يساهم الاتحاد الأوروبي بــ 39%، أما البنك الدولي فيساهم بقيمة 3 %.

ولفت إلى أن لدى وزارته 176 الف اسرة في بياناتها، مبينا أن قضية العمال الذين تأثروا جراء أزمة كورونا فهم من تخصص وزارة العمل.

وأكد وزير التنمية على أنهم يركزون في عملهم على المتضررين من المسنين والنساء والاطفال والمعاقين، منوها إلى أنهم أعطوا الاولية للنساء المعنفات ضمن برامجهم التنموية خلال الحجر الصحي.

من جانبه، توعد وزير العمل نصر ابو جيش، اليوم الأربعاء، الشركات أو المؤسسات الخاصة التي تعمل على فصل العمال أو الموظفين العاملين لديها خلال فترة الطوارئ.

وقال أبو جيش خلال الايجاز الصحفي الصباحي اليوم: "نعمل على رفع مذكرة لمجلس الوزراء لحماية العمال الذين تم فصلهم من عملهم من قبل المؤسسات والمنشآت بحيث سيتم حرمان أي مؤسسة فصلت عمالها من أي مساعدات أو قروض ميسرة مستقبلا من قبل الحكومة".

وأضاف وزير العمل: "الاتفاقية التي وقعناها مع القطاع الخاص كانت خاصة لشهر 3 و 4 والان نعمل على فتح هذه الاتفاقية بما يضمن دفع الاجور للعمال بالقطاع الخاص ونتطلع لمشروع يحرم اي شركة او مؤسسة تفصل موظفا من اي قروض ميسرة في المستقبل".

وأكمل أبو جيش: "نتابع الاتفاق وشكلنا في كل المحافظات لجنة بين وزارة العمل والقطاع الخاص والنقابات ونتابع هذه الشكاوى لالزام اصحاب العمل لدفع اجور الموظفين والعمال لديها خلال الفترة الماضية".

وأوضح وزير العمل أن هناك 445الف عامل في القطاع الخاص، وأن ثلث فقط من هذا الرقم تضرر، مبينا ان هناك تضرر كامل ا تم فصلهم 30 الف عامل ومن هنا قررت الحكومة اعطاء مساعدات لـ30 الف عامل خلال شهر رمضان.

وأوضح أن 30 ألف عامل من بين 450 ألف عامل وموظف في القطاع الخاص تضرروا من الفصل، مشددا على أنهم يتابعون هذا الأمر عبر اللجان في كل محافظة.

ولفت أبو جيش إلى أنه سيتم مساعدة 30 الف عامل من الذين فقدوا وظائفهم خلال فترة الطوارئ، في شهر رمضان المبارك من صندوق الشراكة مع اتحاد نقابات عمال فلسطين لدفع بدل تعطل.

وأشار وزير العمل إلى أن العمل يجري على قدم وساق من أجل اطلاق الصندوق خلال الايام المقبلة، بحيث تغطي احتياجات حوالي 30 الف عامل ممن تعطلوا وفصلوا من اماكن عملهم.

وفي ذات السياق، أكد الوزير الفلسطيني أنه تم تشكيل لجنة قانونية فلسطينية من أجل رفع قضايا أمام المحاكم الاسرائيلية لإجبار المشغلين الاسرائيليين بالدفع للعمال الذين توقفوا عن العمل اسوة بالعمال الاسرائيليين.

وتابع: "تابعنا كافة الانتهاكات التي تعرض لها عمالنا في الداخل من خلال التواصل مع منظمة العمل الدولية ونرصد الانتهاكات بحق عمالنا وخاصة القاء العمال على قارعة الطريق وتشغيل العمال في المحاجر الصحية الخاصة بكرورونا".

وأضاف: "بخصوص العمال داخل الخط الاخر" شكلنا لجنة قانونية وقامت برفع قضايا لاجبار أرباب العمل الاسرائيلي لدفع رواتبهم أسوة بالعمال الاسرائيليين وسوف نتكفل كافة المصاريف القضائية والقانونية بهذا المجال".

كما أشار أبو جيش إلى تشكيل محفظة مالية مع صندوق التشغيل بمبلغ مليون ونصف من أجل اعطاء قروض ميسرة للشركات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأردف وزير العمل: عقدنا اتفاق عمل جماعي بين اطراف الانتاج الثلاثة للحفاظ على ايجار العامل والموظف خلال مارس وابريل وعدم طرده وزير العمل، مشيرا إلى أنهم تابعوا ما يزيد عن 2000 شكوى وتم حل 70% من هذه الشكاوي من خلال التعاون بين اطراف الانتاج الثلاثة ولجنة الطوارئ.

رام الله الاخباري