خطة "اسرائيلية " للعودة الى الحياة في ظل وجود كورونا

اسرائيل وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تدرس الحكومة الإسرائيلية خلال الفترة المقبلة، إعداد خطة للانتقال من حالة "لجم" جماح وباء كورونا المستجد، إلى كيفية التعايش واستمرار الحياة في ظل وجود فيروس كورونا المسبب لمرض "كوفيد 19".

ووفقا لما ذكر موقع "عرب 48"، فإن مجلس الأمن القومي الإسرائيلي دعا لوضع استراتيجية للخروج من الحالة الراهنة وأزمة الاغلاق جراء فيروس كورونا إلى العيش في ظل كورونا.

ونقل موقع "واللا" العبري عن مصادر مجلس الأمن القومي تأكيدها أن نقاش دار بين وزارة الصحة، التي لا تسعى للمصادقة على عودة الحياة الطبيعية، وبين وزارة المالية، التي تطالب بتسريع هذه العودة.

وأشار الموقع إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، سيصادق على الخطة بعد أن تتم بلورتها في مجلس الأمن القومي.

وبحسب وزارة المالية، فإنه ينبغي التشديد أمام الجمهور على أن العودة للحياة الطبيعية سيبقى تحت قيود، ولن ينفذ بسرعة، إلى جانب تحسين الإعلام ووعي الجمهور للأزمة وانصياعه للتعليمات.

وأمس الثلاثاء، أعلنت حكومة الاحتلال الإسرائيلية، عن أنها تدرس منح "الشاباك" مزيداً من الصلاحيات للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وبحسب صحيفة "كالكاليست" العبرية، فإن النيابة الإسرائيلية قدمت ردا للمحكمة العليا في إطار التماس قدم ضد تدخل الشاباك في الخصوصية الفردية، إنها تدرس منح الشاباك مزيدا من المهام.

وأشارت الصحيفة العبرية، إلى أن الحكومة الإسرائيلية ترى أن هدف مهام الشاباك هو جعل المساعدة المقدمة لطواقم وزارة الصحة أكثر نجاعة وقوة.

بدوره، أكد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، أن إسرائيل أصبحت من الدول الآمنة من فيروس كورونا المستجد.

وأشار نتنياهو في تغريدة على حسابه عبر تويتر، إلى أن نسبة الزيادة اليومية في عدد المصابين الجدد قبل أسابيع كانت 22%، أما اليوم فهي تبلغ 4%".

وكانت خطوة منح الشاباك صلاحية متابعة مرضى كورونا عبر هواتفهم النقالة قد لاقت اعتراضاً من المؤسسات المدنية الإسرائيلية خشية استغلال الشاباك هذه الصلاحية للاعتداء على الخصوصية الفردية.

وسبق للشاباك أن أعلن عن منعه انتشار الفيروس بين الآلاف من الإسرائيليين بعد اكتشافه 500 مصاب كانوا بالقرب من المصابين عبر تحديد خطوط سيرهم بواسطة هواتفهم وتحذيرهم بضرورة البقاء في الحجر الصحي، ليتبين لاحقاً إصابة غالبيتهم.

عرب 48