توقف دراسة عن دواء محتمل لكورونا بعد "مؤشر خطير"

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

لاحظ علماء وباحثون في البرازيل، "مؤشرا خطيرا" على مرضى فيروس كورونا المستجد، وذلك بعد تجربة علاج "محتمل" للقضاء على الفيروس التاجي.

وبحسب موقع "لايف سيانس" العلمي، فإن العلماء استخدموا دواء "هيدروكسي كلوروكين"، المستخدم في علاج الملاريا، على مرضى "كوفيد 19"، إلا أن "مؤشرا خطيرا" ظهر عليهم، حيث ارتفعت ضربات القلب لديهم وأصبحت غير منتظمة.

وأوضح الموقع أن عدم انتظام ضربات القلب يشير إلى أن القلب ينبض بسرعة كبيرة أو ببطء شديد، نتيجة تغييرات في النظام الكهربائي لعضلته.

يذكر أن "هيدروكسي كلوروكين" يستخدم منذ سنوات طويلة كدواء مضاد للملاريا، وليس علاجا للفيروسات التاجية، ومنها كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19" الذي أودى بحياة الآلاف من البشر حول العالم.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد حذرت من استخدام أي دواء ما لم تثبت فعاليتها، خشية تداعيتها الجانبية التي قد تكون قاتلة.

ويواصل فيروس "كورونا" المستجد، انتشاره في مختلف دول العالم، متسببا بوفاة 125,344 شخص، وإصابة 1,985,135، فيما تعافى 466,635.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

يشار أن منظمة الصحة العالمية، أعلنت رسميا على موقعها الإلكتروني، وصول فيروس كورونا إلى 203 دول وأماكن بينها سفينة أميرة الماس السياحية، التي شهدت إصابة 712 شخصا بالفيروس.

سكاي نيوز