فتح تتهم "اسرائيل " بنشر وباء كورونا

فتح واسرائيل وفيروس كورونا

رام الله الاخباري : 

 قالت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي هي من تسبب بانتشار فيروس "كورونا" المستجد في القدس المحتلة.

وأضافت الحركة في بيان على لسان عضو مجلسها الثوري المتحدث باسمها أسامه القواسمي، إنه عندما تقوم حكومة الاحتلال باعتقال محافظ القدس عدنان غيث، وأمين سر حركة فتح في القدس، واللجان المتطوعة التي تقوم بتعقيم الأماكن العامة وتوعية الجمهور، فإنها تتسبب بشكل مباشر في انتشار الفيروس الخطير في القدس.

وأكد القواسمي أن حكومة الاحتلال قامت بتسهيل انتشار الفيروس داخل مدن الضفة، من خلال إجراءاتها مع العمال الفلسطينيين، فهي تأخذ كل أسباب الحيطة والحذر والإجراءات الوقائية لمواطنيها، بينما تقوم بتشغيل عجلة اقتصادها معتمدة على العمال الفلسطينيين دون وجود الحد الأدنى من إجراءات السلامة الصحية.

وأوضح أن سلطات الاحتلال قامت بفتح معابر المياه لتسهيل عبور العمال، ورفضت إجراء الفحوصات المخبرية لهم قبل عودتهم لأراضي دولة فلسطين.

وأكد القواسمي أن شعبنا يحارب وبائين، الأول هو وباء "كورونا"، والأخر هو الاستعمار والعنصرية الإسرائيلية المتفشية في نظام الفصل العنصري الإسرائيلي.

ردا على "اسرائيل " ..ملحم : "انهم الوباء المقيم "

أكد الناطق باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم، صباح اليوم الاثنين، أن الاحتلال الإسرائيلي لا يقدم تسهيلات ومساعدات للشعب الفلسطيني، إنما يقدم مزيدا من الانتهاكات

بحق شعبنا ومزيدا من التعقيدات، وذلك ردا على تهديدات الاحتلال بمنع التسهيلات والمساعدات عن الفلسطينيين اذا بقيت السلطة تتهمهما بنشر الفيروس.

وقال ملحم خلال الايجاز الصحفي الصباحي: "الاحتلال لا يقدم المساعدات لنا بل يقدم الانتهاكات بحق شعبنا هم لا يقدمون مساعدات هم يقدمون تعقيدات، هم وكلاء لهذا الفيروس الطبيعي، هم الوباء المقيم المتمثل في الاحتلال".

وأضاف ملحم: "هذه ليست اتهامات هذه حقائق، الاحتلال هو المسؤول عن أهلنا بالقدس بحكم القوانين الدولية التي تؤكد مسؤولية السلطة المحتلة عن الشعب الذي يحتله، فهو المسؤول الأول".

وتساءل ملحم عن طبيعة المساعدات الإسرائيلية بقوله: "هم الذين يقتحمون المدن الفلسطينية، ويفتحون الانفاق وينقلون العمال المصابين على قارعة الطريق، هل هذه هي المساعدات، الاحتلال يقوم على البطش والغطرسة وضرب المناعة الفلسطينية".

وتابع الناطق باسم الحكومة: "هذا الاحتلال طارئ ولا محالة زائل وهو يتحمل المسؤولية كاملة عن شعبنا"، مشيرا إلى أن القيادة الفلسطينية تواصل الاتصال مع جميع الاطراف الدولية وتشرح لهم كيف يبطش الاحتلال بحق شعبنا في ظل كورونا.

وأعلن ملحم خلال الايجاز الصحفي اليوم، عن تسجيل إصابة جديدة لشاب ثلاثيني من "رافاد" شمال القدس لترتفع 272 اضافة الى 36 حالة غير مؤكدة في القدس.