السعودية : فتوى حول دفن ضحايا كورونا

السعودية وفتوى بشأن فيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أصدر المفتي العام السعودي عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، اليوم الجمعة، فتوى خاصة حول دفن ضحايا فيروس كورونا المستجد، الذي اجتاح العالم وأودى بحياة الآلاف من البشر.

وبحسب ما نقلت صحيفة "عكاظ" السعودية عن آل الشيخ، فإن الصلاة على الميت تكون في المقبرة من عدد قليل من الأقارب، بما يحصل به فرض الكفاية، مشيرا إلى أن بقية أهل الميت فيصلون عليه في البيوت "صلاة الغائب".

وأوضح الشيخ عبد العزيز، أن الصلاة تكون بهذا الشكل للحفاظ على أرواح الناس، نظرا لأن اجتماع الناس يؤدي إلى ضرر كبير جراء فيروس كورونا المستجد.

وأشار إلى أن هذا الوباء يحذر الناس ويوقظهم من غفلتهم عن ربهم، لتؤكد لهم أنهم مهما بلغو من الذكاء والفطنة لن يستطيعوا رؤية المرض المستجد، مضيفا "فسبحان الله الحكيم العليم".

واستشهد بقوله تعالى: "أولما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنى هذا قل هو من عند أنفسكم"، مشيرا إلى أن المسلم يعلم أن كل ذلك من قضاء الله وقدره ويتوكل عليه ويتوجه إليه.

وتعليقا على سماع الآذان في بعض الدول الأوروبية أكد الشيخ عبد العزيز أن هذا دليل قاطع على أن جميع الناس يدركون أن الرحمة والحنان والشفقة في دين الإسلام الذي جاء بالفضائل والحث على الصبر المصائب.

وتجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا حول العالم المليون و600 ألف، حتى صباح اليوم الجمعة، حسب معطيات حديثة.

وأظهرت معطيات موقع "Worldometer" المتخصص في رصد ضحايا الفيروس، أن إصابات كورونا بلغت حول العالم، مليون و605 آلاف و343.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

يشار أن منظمة الصحة العالمية، أعلنت رسميا على موقعها الإلكتروني، وصول فيروس كورونا إلى 203 دول وأماكن بينها سفينة أميرة الماس السياحية، التي شهدت إصابة 712 شخصا بالفيروس.

روسيا اليوم