السويد توقف علاج ترامب "المعجزة" ضد "فيروس كورونا "

ترامب والدواء المعجزة

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

قررت المستشفيات السويدية، اليوم الخميس، وقف استخدام علاج "المعجزة" الذي نصح به الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والمتمثل في عقار "الكلوروكين" الذي يعالج مرضى الملاريا، على مرضى فيروس كورونا المستجد.

ووفقا لما ذكر "سكاي نيوز عربي"، فإن هذا القرار جاء بعد تسبب هذا العلاج بآثار جانبية خطيرة على مصابي فيروس كورونا، من بينها تشنجات، وفقدان الرؤية المحيطية، والصداع النصفي في غضون أيام من تناول العقار، بالإضافة إلى حدوث نبضات غير منتظمة لعضلة القلب.

وكانت السويد قد أدرجت عقار "الكلوروكين" كعلاج مرجح لفيروس كورونا المستجد، إلا أن الأطباء في المستشفيات أوقفوا استخدامه رغم أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب كان قد وصفه بأنه "الدواء المعجزة".

ونقلت وسائل الاعلام عن كبير الأطباء في مستشفى جامعة ساهلجرينسكا، ماغنوس غيسلين، تأكيده وقف استخدام عقار الكلوروكين لمرضى كورونا، مبينا أنه عقار شديد التأثير على عضلة القلب.

من جانبه، يؤكد البروفيسور أنتوني غوردون، رئيس قسم التخدير والعناية الحرجة في إمبريال كوليدج لندن، على أنه لا يوجد أي "دليل قوي" على أن الدواء يمكن أن يعالج فيروس كورونا.

يذكر أن عقار "هيدروكسي كلوروكين" تم إجراء تجارب على مرضى فيروس كورونا المستجد في تجارب سريرية تجريها جامعة أكسفورد.

ومن المتوقع أن يتم التوصل إلى النتائج النهائية حول ما إذا كان عقار هيدروكسي كلوروكين آمنا وفعالا خلال شهور، حيث تم اجراء تجارب كثيرة في مختلف دول العالم حول مدى فعالية عقار الكلوروكين، بما في ذلك الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا.

وتجدر الإشارة إلى أن مختبرات في عدة دول أوروبية تقوم بدراسة تجربة 4 علاجات تجريبية، بما في ذلك الكلوروكين، على 3200 مريض تم إدخالهم إلى المستشفى بعد إصابتهم بفيروس كورونا في كل من المملكة المتحدة وإسبانيا وألمانيا وفرنسا والسويد ولوكسمبورغ.

ويواصل فيروس "كورونا" المستجد انتشاره حول العالم، ويصيب نحو 1.5 مليون شخص في 192 دولة، ويودي بحياة نحو89 ألف شخص.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

يشار أن منظمة الصحة العالمية، أعلنت رسميا على موقعها الإلكتروني، وصول فيروس كورونا إلى 203 دول وأماكن بينها سفينة أميرة الماس السياحية، التي شهدت إصابة 712 شخصا بالفيروس.

سكاي نيوز