سلطة النقد تصدر تعميماً للبنوك بشأن شيكات المقاصة والتحصيل

سلطةة النقد والشيكات

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أصدرت سلطة النقد الفلسطينية، مساء اليوم الخميس، تعليمات جديدة لكافة المصارف العاملة في فلسطين، حول آلية التعامل مع نظام المقاصة والشيكات المعادة خلال فترة الطوارئ.

وقررت سلطة النقد في بيان وصل "رام الله الاخباري" اليوم، أن تكون فترة الإعادة للشيكات المقدمة للتقاص اعتبارا من تاريخ 12-4-2020، ثلاثة أيام كحد أقصى.

وأشارت إلى استمرار إعادة الشيكات المقدمة للتقاص في حال عدم وجود رصيد بسبب الظروف الطارئة على ان يتم التبليغ عنها على نظام تحت بند أسباب أخرى.

كما قررت سلطة النقد تسهيل قيام الافراد والشركات بتسديد قيمة الشيكات المستحقة خلال فترة الطوارئ من خلال الحوالات الداخلية والايداع النقدي من خلال أجهزة

الصراف الآلي، وتسهيل إجراءات منح تسهيلات مؤقتة للشركات والافراد بغرض تسديد قيمة الشيكات المسحوبة عليها.

وأوضحت أن العمل بهذه الآلية يبقى حتى انتهاء فترة الطوارئ بموجب المرسوم الرئاسي المعمول به اعتبارا من 4-4-2020.

وأضافت سلطة النقد: "يتم تسوية الشيكات المعادة بسبب الظروف الطارئة كما يلي: من خلال تحصيلها المباشر ما بين الساحب والمستفيد، ومن خلال إعادة تقديمها للمقاصة بعد مرور شهرين على تاريخ انتهاء فترة الطوارئ بموجب المرسوم الرئاسي، بحيث يتم تحصيل قيمتها في حال توفير رصيد أو اعادتها لعدم كفاية الرصيد.

وأكدت على الفاء العمل بالتعليمات رقم 14/2020 بشأن عمولة الشيكات اعتبارات من تاريخ 5-7-2020، مشيرة إلى أن هذه التعليمات تسري اعتبارا من تاريخ صدورها وعلى الجهات المختصة تنفيذ ذلك كل فيما يخصه.



92323476_3780664781975885_8464033037376552960_o

وكانت الحكومة الفلسطينية والرئيس محمود عباس قد اتخذوا قرارا بإعلان حالة الطوارئ في الأراضي الفلسطينية في الخامس من مارس/ آذار الماضي في خطوة استباقية ووقائية لمنع الفايروس التاجي القاتل من الانتشار.

وأعرب الناطق باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم، اليوم الخميس، عن أمله في عودة الحياة مجددا إلى مدن وقرى الضفة الغربية، بعد حالة الاغلاق الشامل نتيجة حالة الطوارئ الناجمة عن فيروس كورونا المستجد، مبينا أنه لم تسجل أي إصابات جديدة بكورونا في البلاد.

رام الله الاخباري