الخميس 09 أبريل 2020 01:55 م بتوقيت القدس المحتلة

احذر ..التدخين يساهم باصابتك بفيروس كورونا

احذر ..التدخين يساهم باصابتك بفيروس كورونا

رام الله الاخباري:

أظهرت دراسة حديثة، أن هناك علاقة قوية بين التدخين والاصابة بفيروس كورونا المستجد، المسبب لمرض "كوفيد 19" الذي أودى بحياة آلاف البشر حول العالم.

ووفقا للدراسة التي نشرتها دورية "يوروبيان ريسبيراتوري جورنال" البريطانية، فإن التدخين يرفع الإنزيمات التي تسمح لفيروس كورونا بالوصول إلى خلايا الرئة، والتي تعد الموطن الأساسي للفيروس في الجهاز التنفسي.

وأوضحت الدراسة أن المدخنين يكون لديهم مستويات مرتفعة من إنزيم "إيه سي إي2-"، الذي يساعد فيروس كورونا على دخول خلايا الرئتين، معتبرة أن السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم عوامل تساعد في الاصابة بفيروس كورونا المستجد.

كما أشارت إلى أن التدخين يؤدي الى تفاقم الأمراض الكامنة للأشخاص الذين يعانون منها، بحيث يصبحون أكثر عرضة للإصابة بمرض "كوفيد 19".

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد نفت في وقت سابق الأنباء التي تحدثت عن ‏أن التدخين يقي من فيروس كورونا المستجد، مؤكدة أن التدخين لا يقي من المرض.

وأضافت المنظمة في بيان لها: "‏في الواقع التدخين يؤدي إلى الوفاة، والأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية كامنة من الممكن أن تتفاقم بسبب التدخين، هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض كوفيد-19 المستجد".

ويواصل فيروس "كورونا" المستجد انتشاره حول العالم، ويصيب نحو 1.5 مليون شخص في 192 دولة، ويودي بحياة نحو89 ألف شخص.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

يشار أن منظمة الصحة العالمية، أعلنت رسميا على موقعها الإلكتروني، وصول فيروس كورونا إلى 203 دول وأماكن بينها سفينة أميرة الماس السياحية، التي شهدت إصابة 712 شخصا بالفيروس.

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

المصدر : سبوتنيك