الأربعاء 08 أبريل 2020 10:43 م بتوقيت القدس المحتلة

اشتية: سنعمل بخطة الطوارئ وهذه أولوياتنا الثلاث

اشتية: سنعمل بخطة الطوارئ وهذه أولوياتنا الثلاث

رام الله الاخباري:

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، مساء اليوم الأربعاء، عن أولويات الحكومة خلال خطة الطوارئ التي سيتم العمل بها خلال أزمة فيروس كورونا المستجد.

وقال اشتية في بيان له مساء اليوم: " أولوياتنا في الصرف ترتكز على ثلاثة بنود: مساعدة الفقراء، ودعم النظام الصحي، وتوفير رواتب الموظفين واحتياجات الأمن".

وأضاف: "أصدر الرئيس مساء اليوم الأربعاء، توجيهاته للحكومة بمباشرة العمل وفق أحكام قانون موازنة الطوارئ العامة، الصادر بتاريخ 31/3/2020، ونحن ماضون في

سيرنا على هدي توجيهات الرئيس بهذا الخصوص، وبذل قصارى جهدنا لمكافحة وباء "كورونا" والحد من انتشاره، والحفاظ على الصحة والسلامة العامة".

وأشار اشتية إلى أنه مع انخفاض إيرادات الحكومة بشكل حاد، فإنها ستعمل وفق موازنة طوارئ متقشفة من خلال تخفيض المصاريف لأقصى درجة، لعبور هذه المرحلة الحرجة.

ومدد الرئيس محمود عباس، الخميس الماضي، حالة الطوارئ لمدة شهر في جميع الأراضي الفلسطينية استجابة لتوصية رئيس الوزراء الفلسطيني في ظلّ تفشي فيروس كورونا المستجد، في الأراضي الفلسطينيّة.

وفي وقت سابق، قدم رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، توصية للرئيس محمود عباس، يدعوه لتمديد حالة الطوارئ لتمكين أجهزة دولة فلسطين الصحية والأمنية من السيطرة على انتشار فيروس كورونا.

وجاءت على ضوء توصيات اللجنة الصحية ولجنة الطوارئ الوطنية الخاصتان بإدارة ومتابعة مواجهة فيروس كورونا في فلسطين.

ولفت البيان المُعلن عن التوصية إلى أن السلطات الفلسطينية ما زلت حتى اللحظة مسيطرة بدرجة عالية على إمكانية تفشي الوباء، وأضاف: "لكن علينا رفع مستوى إجراءاتنا لاحتواء عودة العمّال من إسرائيل والمستعمرات إلى بيوتهم في ظل تسجيل إسرائيل آلاف الإصابات".