ايراك ابيدال يحتفل بعودة الآذان الى اسبانيا لأول مرة منذ 500 عام

ايريك ابيدال والاذان

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

لأول مرة منذ أكثر من 500 عاما، تمكن المسلمون في العديد من المقاطعات بإسبانيا من رفع الآذان، بحسب فيديو نشره متداول على مواقع التواصل الاجتماعي.

واحتفى المدير الرياضي لنادي برشلونة الفرنسي "إيريك أبيدال"، بعودة الأذان إلى المساجد في إسبانيا لأول مرة منذ قرون.

ونشر الفرنسي أبيدال عبر "ستوري" على حسابه عبر انستجرام: "الأذان ممنوع في إسبانيا منذ 500 سنة وعاد مرة اخرى بالأمس، جمال رائع واحساس مذهل، سبحان الله، والله اكبر".

وشهدت الفترة الأخيرة رفع الآذان عبر مكبرات الصوت في إسبانيا، بعدما قامت جماعة لافابييس المسلمة، بالدعوة لإقامة الصلاة في الشرفات لتوجيه الشكر إلى الذين

يقدمون الخدمات ويضحون بأنفسهم لمواجهة والتغلب على فيروس "كورونا" وسط حالة الطوارئ المفروضة.

من الجدير بالذكر أن الأذان ممنوع في إسبانيا منذ نهاية الممالك الإسلامية في إسبانيا، وما تعرف بإسم الأندلس عام 1492.

وتعد غرناطة آخر الممالك الأندلسية في إسبانيا التي سقطت.

وتأسست مملكة غرناطة بعد انهيار دولة المرابطين على يد عبد الله بن يوسف بن نصر الأحمر، الذي أصبح أول خليفة لغرناطة تحت اسم محمد الأول، الذي استمر حكمه 41 عاما بين عامي 629 و740 للهجرة "1232-1273 ميلادي".

وتعتبر مملكة غرناطة الأطول عمرا بين ممالك المسلمين في الأندلس، واستطاعت أن تحقق نجاحات باهرة توازي نجاحات ممالك الأندلس التي سبقتها إن لم تتفوق عليها، وتحوي عدد من آثار المسلمين حتى الآن .

وتخطت الإصابات بالفيروس القاتل في جميع أنحاء العالم اليوم الأربعاء، مليون و450 ألف إصابة، ونحو 83 ألف حالة وفاة، فيما تخطى عدد المتعافين 309 ألفا.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

يشار أن منظمة الصحة العالمية، أعلنت رسميا على موقعها الإلكتروني، وصول فيروس كورونا إلى 203 دول وأماكن بينها سفينة أميرة الماس السياحية، التي شهدت إصابة 712 شخصا بالفيروس.

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

اليوم السابع