اميركا ترصد نصف ترليون دولار لمواجهة كورونا

اميركا وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

عرض قادة الديموقراطيين في الكونغرس الأميركي، اليوم الأربعاء، خطة جديدة لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تضررت إثر وباء فيروس كورونا المستجد، الذي أودى بحياة الآلاف من الأمريكيين وحول العالم.

ووفقا لقناة "الحرة" الأمريكية، فإن هدف هذه الخطة هو إضافة "أولويات" أخرى مختلفة عن الأولويات التي قدمها الجمهوريين في الخطة السابقة، مبينة أن قيمة الخطة تبلغ أكثر من 500 مليار دولار.

وأعلن وزير الخزانة الأميركية ستيفن منوتشن، في وقت سابق من يوم الثلاثاء، مناقشته مسؤولين جمهوريين وديموقراطيين في الكونغرس تقديم 250 مليار دولار من السيولة الإضافية للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم والسماح لها بدفع رواتب موظفيها خلال الأزمة.

ويضاف هذا المبلغ إلى مبلغ 350 مليار دولار ضمن الخطة الضخمة لدعم الاقتصاد التي تبلغ قيمتها تريليوني دولار والتي تبناها الكونغرس ووقعها ترامب في أواخر آذار/مارس.

من جانبها، عرضت الرئيسة الديموقراطية لمجلس النواب نانسي بيلوسي وزعيم الأقلية الديموقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، اليوم الأربعاء في بيان، "أولوياتهما" فيما يتعلق بخطة المساعدة "المرحلية".

وبحسب خطة الديمقراطيين فإنه الخطة توفر 250 مليار دولار للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم لكن ينبغي أن تمرّ 125 مليار بـ"هيئات مالية مجتمعية" بهدف التأكد خصوصاً من أنه بإمكان "المزارعين والنساء والأقليات والعسكريين السابقين وكذلك المنظمات التي لا تبغي الربح"، الاستفادة منها وألا "ترفض المصارف" أيه شركة صغيرة لديها الحق في الحصول على الأموال.

كما أن خطة الديموقراطيون تشمل أيضا مبلغا بقيمة 250 مليار دولار غير مخصص للشركات: 100 مليار مخصصة للمستشفيات و150 مليار دولار للولايات والحكومات المحلية.

وأعلنت جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، اليوم الأربعاء، عن تخطي إصابات فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19"، في الولايات المتحدة 400 ألف إصابة.

وأكدت الجامعة في احصائياتها المحدثة، أن الفيروس التاجي القاتل تسبب في وفاة نحو 12912 شخص في الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن ولاية نيويورك –التي تعد بؤرة الفيروس في أمريكا- سجلت 779 وفاة بكورونا خلال 24 ساعة.

أما في بريطانيا، فقد أعلن وزير الصحة عن تسجيل 938 وفاة بالفيروس القاتل خلال الـ24 ساعة الماضية، بارتفاع بنحو 152 حالة عن الحصيلة اليومية المعلنة أمس الثلاثاء.

وتخطت الإصابات بالفيروس القاتل في جميع أنحاء العالم اليوم الأربعاء، مليون و450 ألف إصابة، ونحو 83 ألف حالة وفاة، فيما تخطى عدد المتعافين 309 ألفا.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

يشار أن منظمة الصحة العالمية، أعلنت رسميا على موقعها الإلكتروني، وصول فيروس كورونا إلى 203 دول وأماكن بينها سفينة أميرة الماس السياحية، التي شهدت إصابة 712 شخصا بالفيروس.

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

الحرة