الأربعاء 08 أبريل 2020 05:37 م بتوقيت القدس المحتلة

لبنان : تحذيرات من دخول البلاد في مجاعة

لبنان : تحذيرات من دخول البلاد في مجاعة

رام الله الاخباري:

حذرت منظمة دولية، اليوم الأربعاء، من إمكانية وقوع مجاعة تهدد سكان لبنان، بعد القيود المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، والمسبب لمرض "كوفيد 19"، بالإضافة إلى الانهيار الاقتصادي الذي يشهده لبنان منذ فترة.

ووفقا لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" الدولية، فإن ملايين اللبنانيين باتوا مهددون بالجوع بسبب إجراءات الإغلاق المتصلة بفيروس كورونا، مطالبة الحكومة بوضع خطة سريعة ومنسَّقة لتقديم المساعدات.

وأشارت المنظمة إلى أن الوباء العالمي فاقم من الأزمة الاقتصادية المدمرة التي كانت موجودة من الأساس، وبينت القصور في الحماية المجتمعية بلبنان.

وكانت الحكومة اللبنانية قد أعلنت عن العديد من الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، منذ منتصف آذار/ مارس، من ضمنها الاغلاق التام لمعظم المحال التجارية ما عدا الأفران ومحلات بيع المواد الغذائية.

كما طالبت الحكومة من السكان البقاء في منازلهم وإغلاق كافة المنافذ البحرية والجوية والبرية، وصولًا إلى فرض حظر تجوال تام ليلًا.

بدورها، أكدت الباحثة في الفقر واللامساواة في "هيومن رايتس ووتش"، لينا زيميت، أن العديد من الناس خسروا دخلهم، مرجحة أن يعجز أكثر من نصف السكان عن شراء غذائهم وحاجياتهم الأساسية إذا لم تتدخل الحكومة.

يذكر أن الحكومة اللبنانية كانت قد أعلنت عن تشكيل "لجنة طوارئ اجتماعية"، التي انبثق عنها اطلاق وزار الشؤون الاجتماعية "برنامج التكافل الاجتماعي" لمساعدة العائلات الأكثر حاجة والمتضررة من جراء الوباء العالمي.

كما أعلنت الحكومة قبل أسبوع عن "تقديم مساهمة نقدية بقيمة 400 ألف ليرة لبنانية تدفع للأسر الأكثر حاجة".

ومنذ أشهر، ينهش لبنان العديد من الأزمات الاقتصادية المتسارعة ونقص كبير في السيولة وتراجع حاد في الاحتياطات الأجنبية مع انخفاض قيمة الليرة أمام الدولار في السوق الموازية.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم الأربعاء، تسجيل 7 إصابات بفيروس كورونا لدى لبنانيين عادوا من إسبانيا، فضلا عن 4 إصابات أخرى لدى مغتربين عائدين من فرنسا.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم تحويل المصابين إلى المستشفى تباعا، مع التشديد على تطبيق الحجر الصحي المنزلي المشدد للحالات السلبية.

وبلغ عدد الوفيات في لبنان بسبب فيروس كورونا، 19 حالة منذ 21 فبراير الماضي، فيما ارتفع العدد الإجمالي للمصابين إلى 559 شخصا.

المصدر : عرب 48