الأربعاء 08 أبريل 2020 12:41 م بتوقيت القدس المحتلة

استطلاع : نتنياهو سيترأس حكومة جديدة بانتخابات رابعة

استطلاع : نتنياهو سيترأس حكومة جديدة بانتخابات رابعة

رام الله الاخباري:

أظهر استطلاع اسرائيلي للرأي، صعود قوة معسكر اليمين بقيادة رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو، بحيث يمكنه تشكيل حكومة يمينية في حال اجراء انتخابات رابعة للكنيست، دون الحاجة إلى "أبيض أزرق" بزعامة غانتس.

وأكد الاستطلاع الذي أجراه معهد سميث ونشرته صحيفتا "معاريف" و"جيروزاليم بوست" اليوم، الأربعاء، أن نتنياهو نجح في إضعاف "أزرق أبيض" وإظهارهم كمن تخلوا عن شركائهم أي حزبي "ييش عتيد"، برئاسة يائير لبيد، و"تيلم" برئاسة موشيه يعالون، وانقسام الأخير.

وأضاف الاستطلاع: "في حال جرت انتخابات للكنيست الآن، فإن حزب الليكود سيحصل على 42 مقعدا، وحزب غانتس على 18 مقعدا، و"ييش عتيد" و"تيلم" معا على 9 مقاعد، بينما يرتفع تمثيل القائمة المشتركة إلى 16 مقعدا".

وأوضح الاستطلاع الإسرائيلي أن معسكر أحزاب اليمين والحريديين سيحصلون على 64 مقعدا مقسمة كالتالي: الليكود 42، شاس 8، "يهدوت هتوراة" 7، تحالف أحزاب اليمين المتطرف "يمينا" 7 مقاعد.

وأشار إلى أن حزب ميرتس سيحصل في حال خاض الانتخابات وحده على 7 مقاعد، وحزب "اسرائيل بيتنا"، برئاسة أفيغدور ليبرمان، سيتراجع إلى 6 مقاعد.

وكان الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، قد كلّف غانتس بتشكيل حكومة، في 16 آذار/مارس الماضي، ومنحه مهلة 28 يوما، غير أن غانتس لم ينجح حتى اللحظة في تشكيل الحكومة.

وأفادت القناة 13 العبرية، الثلاثاء، بتعثر المفاوضات بين حزبي الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو و"أبيض أزرق" بزعامة الجنرال بيني غانتس في اللحظات الأخيرة، وذلك بعد أيام من تحقيق تقدما جوهريا في هذه المفاوضات.

ووفقا للقناة العبرية، فإن التعثر في المفاوضات جاء بعد تراجع نتنياهو عن بعض التفاهمات مع حزب "حصانة لإسرائيل" بزعامة بيني غانتس، بحسب ترجمة وكالة "صفا".

وقالت القناة في تقريرها الخاص بتشكيل الحكومة الجديدة، إن نتنياهو تراجع عن منح غانتس صلاحية تعيين قضاة للمحكمة العليا والمحاكم المركزية بضغط من أقطاب اليمين.

المصدر : عرب 48