الثلاثاء 07 أبريل 2020 10:05 م بتوقيت القدس المحتلة

صحيفة امريكية تكشف سبب إصرار ترامب على اعتماد عقار "الكلوركين"

صحيفة امريكية تكشف سبب إصرار ترامب على اعتماد عقار "الكلوركين"

رام الله الاخباري:

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، السبب الحقيقي وراء تمسك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعتماد عقار "هيدروكسي الكلوروكين" المُستخدم في علاج

الملاريا، كعقار للمصابين بفيروس كورونا المستجد، رغم تحذيرات خبراء الصحة العالمية من أنه لم يثبت فاعليته.

وأوضحت الصحيفة في تقرير لها، أن بعض المقربين من الرئيس سيحققون أرباحا كبيرة إذا تلقَّى عقار هيدروكسي كلوروكوين الموافقة على استخدامه كعلاج لفيروس كورونا، مشيرة إلى أن ترامب نفسه سيحصل على مصلحة مالية في شركة الأدوية الفرنسية سانوفي Sanofi التي تصنع الدواء باسم العلامة التجارية Plaquenil.

وأضافت الصحيفة: أن "شركاء ترامب لهم مصالح مالية في هذا الأمر أيضا، مثل أكبر المساهمين في سانوفي، الشركة الاستثمارية المشتركة التي يديرها كين فيشر، وهو إحدى الجهات المانحة الرئيسية للجمهوريين، ومنهم ترامب".

وتحذر الصحيفة من أن أخطار الكلوروكين، كبيرة وخطيرة، حيث أنه يُسبب آثاراً جانبية قوية تتراوح بين الغثيان وفقدان الشعر والعمى والسكتة القلبية؛ وأدى تخزين هذا الدواء لاختباره على مرضى كوفيد-19 إلى حرمان مرضى المناعة الذاتية منه.

وتجدر الإشارة إلى أن خبراء الصحة العالمية لم يثبتوا فاعلية استخدام الكلوروكين في علاج مرضى كورونا.

وكرر ترامب في أوقات سابقة على تشجيع الناس على استخدام دواء الكلوروكين، وأعلن السبت 4 أبريل/نيسان 2020، عن أنه قد يأخذ هذا الدواء بنفسه ويشجع الآخرين بموافقة الأطباء على أن يفعلوا المثل.

يذكر أن رجلاً توفي ودخلت زوجته إلى المستشفى قبل أيام، بعدما تناولا على ما يبدو دواءً مضاداً للملاريا ظناً منهما أنه مفيد في مواجهة فيروس كورونا.

وفي الولايات المتحدة، تجاوز عدد وفيات كورونا 10,800، بعد أن أعلنت جامعة جونز هوبكنز تسجيل 1150 وفاة جديدة خلال 24 ساعة، كما أعلنت الجامعة عن تسجيل 19 ألف إصابة جديدة بالفيروس في يوم واحد.

وتعد الولايات المتحدة الدولة الأولى في العالم من حيث عدد الإصابات المعلن عنها، كما أنها تسجل منذ أيام حصيلة وفيات يومية تزيد على الألف، مما يعني أنها قد تلحق قريبا بركب كل من إيطاليا "16,523 وفاة" وإسبانيا "13,005 وفيات".

وتواصلت التحذيرات الرسمية في أميركا من أن الأسبوعين المقبلين سيكونان عسيرين، في حين تستمر المطالبات لإدارة الرئيس ترامب بوضع خطة فدرالية موحدة لمواجهة الوباء.

وتخطت وفيات فيروس كورونا حاجز 75 ألفا حول العالم، الثلاثاء، بحسب منصة "ورلدو ميتر".

وأظهرت أرقام المنصة المتخصصة في متابعة مختلف الإحصاءات العالمية، ارتفاع وفيات كورونا إلى 75 ألفا و262، بزيادة 25 ألف حالة خلال 5 أيام.

وحتى التوقيت نفسه، بلغ عدد المتعافين من مرضى الفيروس أكثر من 290 ألفا، فيما تجاوزت حصيلة الإصابات مليونا و350 ألفا، بحسب المنصة نفسها.

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر أنحاء العالم.

المصدر : عربي بوست