صندوق الاستثمار يدعم الحكومة بـ10 ملايين دولار لمواجهة كورونا

صندوق الاستثمار وكورونا

رام الله الاخباري:

أعلن صندوق الاستثمار الفلسطيني، اليوم الأحد، عن تحويل 10 ملايين دولار للخزينة الفلسطينية، لتوفير السيولة للحكومة الفلسطينية في مواجهة وباء كورونا المسبب لمرض "كوفيد 19".

وأكد صندوق الاستثمار وفق مصادر صحفية انه قام بتحويل المبلغ للخزينة الفلسطينية، كجزء من أرباحه عن عام 2019 ودعما لجهود الحكومة في محاربة انتشار "كورونا".

ووفقا للتقرير السنوي للصندوق، فإن أرباحه الصافية المعلنة عام 2018 بلغت 21.2 مليون دولار، فيما لم يفصح عن صافي أرباحه المسجلة في 2019.

وأعلن مدير عام الرعاية الأولية في وزارة الصحة د. كمال الشخرة، تسجيل 9 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في فلسطين، ما يرفع حصيلة الإصابات إلى 226 حالة.

وأمس السبت، أعلن طلال ناصر الدين، رئيس صندوق "وقفة عز" الذي شكلته الحكومة والقطاع الخاص لإسناد جهود مواجهة تفشي فيروس "كورونا"، عن أن الصندوق سيبدأ عمله رسميا، غد الاثنين، برأس مال أولي يصل الى 5 ملايين دولار.

وأوضح ناصر الدين، في مقابلة مع تلفزيون فلسطين، اليوم السبت، أن الصندوق سيختص باستقبال التبرعات النقدية، وخصوصا من رجال الاعمال في فلسطين والشتات، مضيفا ان حسابا موحدا للصندوق سيتم الاعلان عنه غدا الأحد، فيما ستبقى التبرعات العينية توزع مباشرة عبر المحافظات واللجان التي شكلتها.

وتتشكل الهيئة العامة للصندوق من 30 رجل اعمال وشخصيات اعتبارية، وقال ناصر الدين إن لجنة تنفيذية لإدارة العمل اليومي للصندوق سيعلن عنها غدا الاحد، "وسيبدأ عمله فورا".

وأكد أن جميع التبرعات النقدية التي اعلن عنها حتى الآن، من البنوك وبعض الشركات ورجال اعمال بصفتهم الشخصية، بلغت قيمتها حوالي 17 مليون شيكل (حوالي 5 ملايين دولار)، ستحول الى الصندوق.

وأضاف: "ان القائمين على الصندوق يستهدفون جمع ما يعادل 20 مليون دينار اردني (حوالي 28 مليون دولار) قبل نهاية شهررمضان، موضحا أن التبرع للصندوق لن يكون حكرا على رجال الأعمال "وانما سنستقبل من أي متبرع مهما كان تبرعه حتى لو 50 شيقلا.