نتنياهو وغانتس يقتربان من تشكيل حكومة "اسرائيلية"

نتنياهو وغانتس وحكومة اسرائيلية جديدة

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

ذكرت وسائل الاعلام الإسرائيلية، اليوم السبت، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي اقترب من الاتفاق مع زعيم حزب "أبيض أزرق" بيني غانتس على تشكيل الحكومة المقبلة، وذلك عقب الأجواء التي سادت اجتماعا ضم الطرفين اليوم في رئاسة الوزراء الإسرائيلية بالقدس المحتلة.

وبحسب القناة العبرية الـ"13"، فإن الطرفين اقتربا بشكل كبير من التوصل إلى تفاهمات كبيرة حول تشكيل حكومة إسرائيلية، مشيرة إلى أنهم اتخذوا إجراءات وقائية من فيروس كورونا المتفشي في إسرائيل، وذلك بالحفاظ على مسافة بينهما أثناء اللقاء.

وبينت القناة العبرية، أن الطرفين ناقشا مقترح أن يشغل نتنياهو رئاسة الحكومة الجديدة أول عامين، فيما يستلم غانتس وزارة الجيش، أما شريكه غابي أشكنازي فيستلم وزارة الخارجية.

وأوضحت أن الاتفاق يشمل أيضا استقالة نتنياهو بعد انقضاء نصف المدة، من رئاسة الحكومة لصالح غانتس، بحيث يترك وزارة الجيش لأشكنازي.

ولم تخف القناة الإسرائيلية، أن نقطة الخلاف بين الحزبين هي ما يتعلق بضم المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية وغور الأردن إلى اسرائيل.

وفي وقت سابق، توقعت القناة ذاتها ان يستغرق الإعلان عن تشكيل الحكومة أسابيع بالنظر إلى الأعياد اليهودية القريبة واقتراب انتهاء كتاب التفويض الممنوح لغانتس لتشكيل الحكومة "في الثالث عشر من الشهر الجاري".

سبوتنيك