أوروبا تعتذر لإيطاليا و"تصالحها" بـ100 مليار يورو

ايطاليا واوروبا وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

نشرت الصحف الإيطالية، اليوم الخميس، رسالة اعتذار مقدمة من رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، لإيطاليا، وذلك بسبب تأخر الاتحاد الأوروبي في نصرتها ومساعدتها في التصدي لفيروس كورونا الذي غزا إيطاليا بشكل كبير.

ووفقا لصحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية، فإن الرسالة التي كانت بعنوان "أقدم لكم اعتذاراتي. نحن معكم"، نصت على: "اليوم أوروبا تتحرك وتقف إلى جانب إيطاليا. لكن الأمر لم يكن دائما كذلك".

وأقرت فون دير لاين، أنه كان على الاتحاد الأوروبي منذ بداية الأزمة اتخاذ رد أوروبي مشترك، مشيرة إلى أن دول الاتحاد لم تفكر الا بمشاكلها الوطنية فقط.

وأكدت أنه سيتم تخصيص 100 مليار يورو للدول المتضررة بوباء كورونا المستجد، بداية من إيطاليا، للتعويض عن تراجع مداخيل من سيعملون ساعات أقل، مبينة أن أوروبا وافقت على منح قروض مضمونة من كل الدول الأعضاء ما يثبت التضامن الأوروبي.

وبحسب "سكاي نيوز"، فإن الدول الـ27 لم تتوصل الأسبوع الماضي إلى اتفاق لإعطاء رد قوي على العواقب الاقتصادية للوباء، حيث ظهرت الفروقات بين دول الجنوب مثل إيطاليا وإسبانيا المدعومتين من فرنسا وطالبتا بإصدار سندات دين مشتركة لتعبئة الموارد من السوق لصالح جميع الدول الأعضاء، ودول الشمال بقيادة ألمانيا وهولندا الرافضة لهذا الاقتراح.

ونقلت صحيفة "دي تسايت"، عن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، حديثه: "إن كنا فعلا اتحادا فآن الآوان لإثبات ذلك".

ووفقا لأرقام واحصاءات رسمية، فإن إيطاليا تعد الأكثر تضررا من وباء كورونا المستجد، حيث وصلت الوفيات إلى أكثر من 13 ألف شخص.

سكاي نيوز