ترامب يرجح نهاية حرب النفط الروسية السعودية

ترامب والحرب النفطية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

توقع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، انتهاء "حرب النفط" الروسية السعودية خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك بعد إجرائه محادثات بين الطرفين لإنهاء هذه الأزمة.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي عقده بالبيت الأبيض أمس الأربعاء: "أجريت محادثات في الآونة الأخيرة مع القيادات الروسية والسعودية، وأعتقد أن البلدين سيبرمان اتفاقا لإنهاء حرب الأسعار الدائرة بينهما في غضون أيام قليلة، الأمر الذي سيخفض الإنتاج وعودة الأسعار للصعود".

وأضاف الرئيس الأمريكي: "سألتقي بمنتجي النفط المستقلين أيضا يوم الجمعة أو السبت. وربما الأحد. سنعقد الكثير من الاجتماعات بخصوص الأمر"، مبينا أن قطاع النفط دمر على مستوى العالم.

وأشار ترامب إلى أن هذا الأمر سيء جدا لروسيا وللسعودية على حد سواء، مرجحا أن يبرما اتفاقا قريبا.

وشهدت أسعار النفط العالمية خلال الفترة الماضية، انخفاضا حادا، حيث فقدت نحو ثلثي قيمتها هذا العام في ظل توقف شبه تام للاقتصادات العالمية وبدء السعودية وروسيا في نفس الوقت في إغراق السوق بالخام.

وفي ذات السياق، نقلت وكالة "رويترز" للأنباء، عن مصدر خليجي، تأكيده أن السعودية تدعم التعاون بين منتجي النفط لتحقيق استقرار الأسعار، غير أن معارضة روسيا لاقتراح الشهر الماضي بخفض الإنتاج تسببت في الاضطرابات الأخيرة.

وكان ترامب قد وصف في تصريحات سابقة، حرب الأسعار بين روسيا والسعودية بـ "الجنون"، وتحدث في الأمر مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

الحرة