الثلاثاء 31 مارس 2020 09:13 م بتوقيت القدس المحتلة

"اسرائيل " تعلن عن تقدم ملموس في تصنيع لقاح ضد كورونا

"اسرائيل " تعلن عن تقدم ملموس في تصنيع لقاح ضد كورونا

رام الله الاخباري:

أعلن مدير معهد البحوث البيولوجية الإسرائيلي "شموئيل شابيرا"، اليوم الثلاثاء، عن تقدم "ملموس" في طريق تصنيع لقاح مضاد لفايروس كورونا المستجد، والذي أودى بحياة آلاف الأشخاص حول العالم وإسرائيل.

وأكد شابيرا، خلال مكالمة هاتفية أجراها مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، على أنه سيتم خلال الأيام المقبلة اختبار اللقاح على حيوانات من أجل التأكد من فاعليته.

وفي ذات السياق، أعلنت شركة اختبار الأنساب والجينات الإسرائيلية "ماي هيرتاج"، أمس الاثنين، عن إنشاء مختبر لفحوصات فيروس كورونا المستجد في "إسرائيل"، بالتعاون مع شركة "بي جي آي جينوميكس" الصينية العملاقة للتكنولوجيا الحيوية.

ووفقا لموقع "اسرائيل ديفينس"، فإن المختبر سيبدأ العمل في التاسع من ابريل/نيسان المقبل.

وأضاف الموقع: "ستشحن شركة BGI الصينية إلى "إسرائيل" جميع المعدات اللازمة لتشغيل المختبر، بما في ذلك عدة مجموعات اختبار وأدوات وأجهزة روبوت مخصصة"، مبينة أنه من المتوقع أن يصل 25 خبيراً صينيا لتدريب المختصين الإسرائيليين على تشغيل المختبر.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة "الإسرائيلية" جلعاد يفت إن الشركة ستتبرع للمستشفيات "الإسرائيلية" بأرباحها من هذا المشروع.

وكانت وزارة الصحة الإسرائيلية، قد أعلنت الجمعة الماضي، أن عدد الاختبارات اليومية للفيروس في إسرائيل سيصل إلى 30 ألف اختبار خلال أسبوعين، ومن المتوقع أن يكون المختبر الجديد العامل الرئيسي في هذه الزيادة.

من جانبها، أكدت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، أن معهد التخنيون في حيفا سيبدأ منذ الخميس المقبل إجراء 20 ألف فحص لتشخيص فايروس كورونا يوميًا، ما يعني أن عدد الفحوصات سيرتفع من 10 آلاف فحص يوميًا إلى 20 ألف فحص، نهاية الأسبوع الجاري، لكن بعد إنجاز المختبر سيرتفع إلى 30 ألف فحص، ثم 40 ألف فحص لاحقًا.