الإثنين 30 مارس 2020 08:28 م بتوقيت القدس المحتلة

لهذه الأسباب لم يتوصل العلماء بعد الى لقاح ضد كورونا

لهذه الأسباب لم يتوصل العلماء بعد الى لقاح ضد كورونا

رام الله الاخباري:

على الرغم من مرور أكثر من أربعة شهور على اكتشاف فيروس كورونا المستجد في مدينة ووهان الصينية، والتقدم العلمي الكبير الذي وصلت إليه البشرية، إلا أن أحد حتى اللحظة لم يتمكن من إيجاد لقاح فعال للفيروس التاجي.

ووفقا لـ"سكاي نيوز عربية"، فإن سوق اللقاحات العالمي يعاني من الضآلة، مشيرة إلى أن إنتاج لقاح واحد لمواجهة مرض ما، يحتاج إلى تكنولوجيا معقدة، ويأخذ وقتا أطول من إنتاج الأدوية العادية حتى يصل اللقاح إلى المستهلك النهائي.

وأوضحت أن هذه المسألة تشمل البحث والتجربة وضمان سلامة الاستخدام البشري للقاح والحصول على الموافقات الحكومية اللازمة، منوهة إلى ان مرحلة الإنتاج تتطلب استثمارات ضخمة، قد تتراوح بين مليار و4 مليارات دولار على أقل تقدير.

وأوضحت "سكاي نيوز" في تقريرها حول هذه المسألة، أن اللقاح قد يستخدم مرة واحدة في العمر أو كل عام، الأمر الذي يفسّر تفضيل الشركات إنتاج الأدوية ذات الاستخدام اليومي الذي يضمن تدفقا مستمرا للإيرادات.

ولفتت إلى أن حاجة البشر الملحة للأمصال واللقاحات تصطدم مع الجدوى الاقتصادية لإنتاجها من قبل شركات الأدوية، التي تسعى في المقام الأول إلى التركيز على المنتجات ذات هامش الربح المرتفع، مثل الأدوية مقارنة باللقاحات والأمصال.

المصدر : سكاي نيوز