تدخل مرتقب للبنوك لدعم الحكومة في مواجهة فيروس كورونا

البنوك وفيروس كورونا ودولة فلسطين

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

من المرتقب، أن تعلن سلطة النقد الفلسطينية، الأسبوع المقبل، عن تدخل الجهاز المصرفي لإسناد الحكومة في الأزمة الحالية الناجمة عن انتشار فايروس كورونا المستجد.

ووفقا لمدير عام البنك الوطني أحمد الحاج حسن، فأكد أنه خلال الاسبوع المقبل ستعلن سلطة النقد عن تدخل كبير للجهاز المصرفي، موضحا أن أزمة كورونا في العالم هي أزمة مركبة، صحية من جانب واقتصادية واجتماعية من جانب آخر.

وأشار الحاج حسن في تعقيبه على قرار "مجموعة البنك الوطني والإسلامي الفلسطيني" تقديم مليوني شيكل دعما للحكومة" إلى أن مليون شيكل من المبلغ سيذهب إلى وزارة

الصحة من أجل تعزيز إمكانياتها في مكافحة الفيروس، ومليون آخر سيكون لوزارة الشؤون الاجتماعية، دعما للأسر الفقيرة.

ونقلت وكالة "وطن" عن الحاج حسن تأكيده أن القطاع المصرفي قد قدم دعما للحكومة الفلسطينية بقيمة 10 مليون شيكل خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.

وأضاف مدير البنك الوطني: نعلم حجم الضغوطات التي تواجهها الحكومة، وبالتالي نحن وغيرنا من البنوك بدأنا بتقديم العون للحكومة، ولن نتخلى عن مسؤولياتنا الاجتماعية".

وبيّن الحاج حسن أن البنك يعمل حاليا بأقل من 40% من الموظفين، ورغم ذلك فإن الجميع في نهاية الشهر يستلم راتبه دون أي اجتزاء، موضحا أن هذه الأزمة ليست الأولى ولا الأخيرة، والبنك ملتزم بواجبه تجاه موظفيه، وتجاه المجتمع.

وتوقع الحاج حسن أن تشهد الفترة القادمة انكماشا في الاقتصاد الفلسطيني، وأن تتأثر إيرادات السلطة وأولوياتها، التي ستركز في الفترة القادمة على القطاع الصحي، مشيرا إلى أن الأثر الاقتصادي للأزمة الحالية سيمتد إلى ما بعد 2020.

وطن