هل تشعر بأعراض "كورونا"؟.. متى يجب أن تطلب المساعدة الطبية؟

اعراض فيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري : 

وفقا لتوجيهات منظمة الصحة العالمية، فإن الأعراض الأكثر شيوعًا لوباء "كورونا"، هي الحمى والتعب والسعال الجاف، علاوة على سيلان الأنف والتهاب الحلق واحتقان الأنف والأوجاع والآلام، كما هو معروف في نزلات البرد العادية. 

وحسب تقرير لصحيفة "الغارديان" البريطانية، فقد صرح بعض المصابين بالفيروس، بفقدان حاسة التذوق أو الشم أيضا، ويعاني حوالي 80% من الأشخاص المصابين بـ"كورونا"، من أعراض خفيفة، ليست بالضرورة الأعراض المذكورة. 

لكن الراجح لدى منظمة الصحة العالمية، إن حوالي واحد من كل ستة أشخاص يصاب بأعراض حادة لفيروس "كورونا"، وإن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من مشاكل طبية أساسية مثل ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل في القلب أو السكري أو أمراض الجهاز التنفسي المزمنة، هم أكثر عرضة للإصابة بالأعراض الحادة للفيروس. 

وفي المملكة المتحدة، حدد مركز "الخدمة الصحية الوطنية (NHS)"، الأعراض المحددة غالبا لوباء "كورونا"، في أنها إما "ارتفاع في درجة الحرارة" (تشعر بالحرارة عند لمس صدرك أو ظهرك) أو "سعال مستمر جديد" (هذا يعني أنك بدأت في السعال بشكل متكرر). 

ارتفاع درجة الحرارة.. سبب كاف للتبليغ؟  

الجواب، حسب مركز "الخدمة الصحية الوطنية"، في المملكة المتحدة، هو "لا"، فنصيحة المركز في هذه الحالة، هي أن أي شخص يعاني من مثل هذه الأعراض، يجب أن يبقى في المنزل لمدة 7 أيام على الأقل. 

وحسب المركز فـ"إذا كنت تعيش مع أشخاص آخرين، يجب أن يبقوا في المنزل لمدة 14 يومًا على الأقل، لتجنب انتشار العدوى خارج المنزل، وهذا ينطبق على الجميع بغض النظر عما إذا كانوا قد سافروا إلى الخارج".

وفي حالة ما ساءت حالة الشخص بالأعراض المذكورة أكثر من 7 أيام، ينصح المركز البريطاني، بـ"الاتصال بالطوارئ والسلطات الصحية المعنية في البلد، مع الأخذ بعين الاعتبار، ان اختبار الأشخاص  للكشف عن الفيروس، لا يتم إلا في المتشفيات"، بحسب تعليمات أغلب المراكز الصحية في العالم، في تعاطيها مع الفيروس.

 

وسائل اعلام امريكية