الصحة الاسرائيلية تحذر : لن نصمد طويلاً امام كورونا

اسرائيل ووفيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

من المتوقع أن ترتفع أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد في إسرائيل، خلال الأيام والأسابيع المقبلة، وفقا لأوساط رسمية إسرائيلية.

وبحسب وزارة الصحة الإسرائيلية، فإن التوقعات تشير إلى أن يصل عددهم في غضون أسبوعين إلى حوالي ألف مريض في حالة خطيرة.

ووفقا لموقع "عرب 48"، فإن مسؤولة في الوزارة الإسرائيلية، أكدت خلال مداولات في الكنيست اليوم الأحد، أنه من المتوقع أن يصل العدد إلى 5000 مريض يحتاج لتنفس اصطناعي.

أما صحيفة "هآرتس" العبرية، فأشارت إلى أن توقعات إسرائيلية تشير إلى وصول عدد المرضى المحتاجين إلى تنفس اصطناعي إلى أعداد كبيرة.

بدورها، أكدت رئيس الدائرة الطبية في وزارة الصحة، الدكتورة فيرد عيزرا، خلال اجتماع للجنة الكورونا في الكنيست، اليوم، أنه تم اصدار تعليمات للمستشفيات العامة بالاستعداد لسيناريو سيطالبون فيه بإخلاء كافة الأسِرة لصالح مرضى كورونا.

وأضافت أنه "ينبغي الاستعداد لسيناريو يكون فيه 5000 شخص بحاجة لتنفس اصطناعي. وهذا يعني أن مجمل الأسرة في إسرائيل ستكون لصالح مرضى الكورونا، معتبرة أن هذا "سيناريو قاس جدا"، لكن الأرقام، اليوم، تتوقع أكثر من ذلك أيضا.

وتابعت عيزرا: أن "الاستعدادات لسيناريو كهذا قد بدأت وسيبلغ العدد درجة لن تكون فيها استعدادتنا ناجعة"، مبينة أن عدد 5000 شخص مرتبطون بأجهزة تنفس بإمكان المنظومة الصحية الاسرائيلية الصمود فيه.

وأعلنت وزارة الصحة الاسرائيلية، صباح اليوم، عن ارتفاع عدد المصابين بكورونا إلى 3,865، ووفاة ثلاثة مرضى ليرتفع عدد الوفيات إلى 14، وأنه يرقد في المستشفيات 66 مريضا في حالة خطيرة بينهم 54 مريضا يتنفسون اصطناعيا. .

ووفقا لمعطيات الوزارة، فإنه يوجد في إسرائيل حاليا 2,864 جهاز تنفس اصطناعي، وبينها قرابة 1400 جهاز شاغر وبالإمكان استخدامه. ويرقد في المستشفيات حاليا 500 مريض، بينهم 82 بحالة متوسطة و352 بحالة طفيفة.

عرب 48