خطوات بسيطة للحد من مخاطر كورونا أثناء شراء المواد الغذائية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

قدمت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، العيد من النصائح التي تساعد الأشخاص على التسوق لشراء الغذاء وإعداد الطعام، الذي بات أمرا صعبا وخطيرا، لبقاء فيروس كورونا المستجد نشطا على المواد الغذائية.

ووفقا للصحيفة الفرنسية، فإن الفيروس التاجي يبقى نشطا على المواد لبضع ساعات عادة، الأمر الذي يجعل من التسوق أمرا خطيرا ويحتاج إلى إجراءات وتدابير تمنع العدوى منه.

ونقلت الصحيفة عن عالم الأمراض المعدية "فرانسوا بريكير" طمأنته للأشخاص الذين يرغبون بالتسوق، مبينا أنه من المهم اتخاذ تدابير الحاجز على بعد متر من الآخرين في المول التجاري.

أما الوكالة الوطنية للأغذية والبيئة وسلامة الصحة المهنية، فأشارت في وقت سابق إلى أن انتقال الفيروس عن طريق الحيوانات أمر "غير مرجح"، مستبعدة انتقال الفيروس مباشرة من خلال الطعام المقتطع من حيوان مصاب.

ووفقا لنائب مدير الأبحاث في الوكالة "جيل سالفات"، فإنه ينبغي على المرء المصاب أن لا يعد الوجبة، مع العلم بأن هذا الفيروس لا يقاوم الطبخ حتى في درجات حرارة معتدلة من 64 درجة مئوية لمدة أربع دقائق.

ونقلت الصحيفة الفرنسية عن "سلفات" تأكيده على ضرورة ترك المنتجات -إلا المواد الطازجة- مدة ساعتين أو ثلاث ساعات قبل فك أغلفتها، مشيرا إلى أن المواد التي تحتاج إلى الحفظ في الثلاجة كالحليب وغيره فيكفي أن يتم تنظيفها بمنشفة ورقية مبللة قبل وضعها في الثلاجة.

ويضيف: "بخصوص الفواكة والخضروات، فيكفي غسلها بالماء فقط، لكن يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة مع جميع الفواكه والخضروات قبل وضعها في الثلاجة، وغسلها بالماء وتجفيفها لمنعها من التعفن بسرعة كبيرة".

وبحسب الصحيفة الفرنسية، فإنه لا توجد مشكلة إذا استخدم الشخص القفازات عند لمس الخبز، ويغيرها كثيرا أو ينظف يديه بانتظام ويضع الخبز في الورق.

الجزيرة نت