توضيح من الهلال الاحمر حول تعامل طواقمها مع العامل قرب بيت سيرا

عامل فلسطيني في بيت سيرا

رام الله الاخباري : 

قال الهلال الاحمر الفلسطيني انه سيقوم بتقديم شكوى الى اللجنة الدولية للصليب الاحمر بصفته راعي للقانون الدولي الانساني في الاراضي المحتلة 

وبحسب الهلال الأحمر فان الشكوى ستقدم ضد الاحتلال الاسرائيلي لقيامه بالقاء عامل فلسطيني مشتبه باصابته بفيروس كورونا على حاجز بيت سير  البارحة الاثنين الموافق

  23/03/2020  بدون اي رعاية طبية، والذي قامت طواقم الاسعاف التابعة للجمعية بنقله الى عيادة الطب الوقائي في مدينة البيرة للمعاينة

واكد الهلال في بيانه الذي وصل رام الله الاخباري نسخة منه انه يستهجن ر ما قامت به سلطات الاحتلال من اجراءات مهينة بالقاء المصاب على حاجز بيت سيرا دون التنسيق مع اي جهة طبية فلسطينية لاستلام المصاب

كما وأكدت الجمعية ان  هناك تنسيق مع وزارة الصحة وخاصة مديريات الطب الوقائي في جميع المحافظات والخدمات الطبية العسكرية على أعلى مستوى من أجل التعاون لنقل الحالات المشتبه باصابتها بفايروس كورونا.

اما بخصوص الانتقادت لتعامل الطاقم الطبي مع المصاب فبحسب الجمعية فان البروتوكول الطبي الاسعافي يقتضي  في حالات الاوبئة محافظة الطاقم على مسافة امنة من الحالة وهذا ما تم في هذه الحالة الا اذا كانت الحالة تستدعي تدخل طبي من الطاقم.

الحكومة : العامل غير مصاب بفيروس كورونا  

أكد الناطق باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم، اليوم الاثنين، أن العينات التي اخذت من العامل الذي القى به الاسرائيليين على قارعة الطريق ونقل للمستشفيات أظهرت أنه "غير مصاب" بكورونا ونقل للمستشفى الوطني في نابلس لتقلي العلاج.

وأدان ملحم خلال مؤتمر صحفي اليوم، السياسة العنصرية التي يمارسها الإسرائيليون كدولة احتلال وأرباب عمل اسرائيليين بحق عمالنا بإلقائهم على قارعة الطريق كما مارس عمليات القتل بدم بارد قبل يومين.

وكانت سلطات الاحتلال، ألقت، أمس الإثنين، عاملا فلسطينيا على قارعة الطريق قرب حاجز بيت سيرا العسكري، في ظروف صحية صعبة، قبل أن تخبره بإصابته بفيروس "كورونا".

ودعا ملحم العمال إلى عدم الذهاب لورش ومصانع الاحتلال التي باتت حاضنة للوباء، وعدم القبول بمثل هذه الظروف غير الإنسانية التي يضعهم فيها أرباب العمل الإسرائيليون.

وأضاف: نعمل بكل جهد لتوعية عمالنا بألا يذهبوا إلى العمل داخل إسرائيل في هذه الظروف الصعبة، وألا يلقوا بأنفسهم في هذه البؤر والحواضن لهذا الوباء، حفاظا على سلامتهم وأهلهم ومجتمعهم

وأعلن عن ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا في فلسطين إلى 60 إصابة شفي منها 16 قبل يومين، وذلك بعد تسجيل إصابة جديدة اليوم لسيدة أربعينية قادمة من الولايات المتحدة.

وقال: "أظهرت نتائج العينات التي اخذت الليلة الماضية من سيدة اربعينية قادمة من الولايات المتحدة وتسكن رام الله بأنها إيجابية وهي الآن قيد الحجر الصحي".