الأحد 22 مارس 2020 05:29 م بتوقيت القدس المحتلة

هنية يناشد الملك سلمان ويوجه له نداء عاجلاً

هنية يناشد الملك سلمان ويوجه له نداء عاجلاً

رام الله الاخباري:

أعلنت حركة حماس، اليوم الأحد، عن توجيه رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، نداء عاجلا إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، للإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين في السجون السعودية.

ووفقا لبيان الحركة، فإن هنية قال خلال النداء: "في ظل وباء الكورونا الذي يجتاح العالم، وخشية على حياة الإخوة الأكارم، وانطلاقا من كل الأبعاد الإنسانية والدينية للمملكة

العربية السعودية في التعامل مع قضية فلسطين وأبنائها الذين عاشوا سنوات طويلة على أرض المملكة فإن إطلاق سراح الفلسطينيين يصبح ضرورة إنسانية وقومية، وكلنا ثقة أن جلالة الملك لن يتردد في القيام بها".

وأضاف هنية: في ذكرى الإسراء والمعراج التي ثبت فيها المولى عز وجل هذا الرباط المقدس بين أرض الحرمين وأرض فلسطين فإننا ندعو خادم الحرمين إلى اتخاذ قرار طال انتظاره بإخلاء سبيل أبناء شعبنا من السجون التي ما جُعلت لأمثالهم من الرجال الذين خدموا قضيتهم وشعبهم، وبما يتمشى مع الدور الرئيس للمملكة وشعبها المضياف.

مع زيادة انتشار جائحة فيروس "كورونا المستجد" في العالم ومواصلته حصد الأرواح خاصةً كبار السن، بدأ أهالي المعتقلين الفلسطينيين في السجون السعودية الشعور بالرعب من احتمال وصول المرض القاتل إلى الأماكن التي بها أبناؤهم.

وبات أهالي المعتقلين يخشون على حياة أبنائهم داخل السجون السعودية، خاصةً أن معظمهم يحملون أمراضاً مزمنة، إضافة إلى تكتُّم السلطات على حالاتهم وعدم تأكيدها اتخاذ أي إجراءات احترازية لمنع تفشي الفيروس بين المعتقلين.

وتعتقل السلطات السعودية نحو 30 فلسطينيا وأردنيا في حملات بدأت في فبراير الماضي، ولم توجه إليهم أي تهمة، وعلى رأسهم ممثل حركة "حماس"، محمد الخضري 81 عاماً ونجله هاني.

وتضم قائمة أسماء المعتقلين كبار السن وأساتذة جامعات وأكاديميين وإعلاميين ومهندسين تعاقدت معهم الحكومة السعودية للعمل هناك، بعضهم مضى على اعتقاله عامان، وآخرون سبعة أشهر.