هل يخلصك حذف التطبيق من مخاطره؟

تكنو

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

من المتوقع أن يكون هاتفك مليء بالتطبيقات التي نادرا ما تستخدمها، لذلك من المفيد أن تراجعها بانتظام لتتحقق مما يمكنك أن تزيله منها، لكن إزالة هذه التطبيقات ليست أمرا سهلا دائما.

ونقلت مجلة "ريدرز دايجست" الأميركية، عن الكاتبة بوبي ديمبسي، قولها: إن الكثير من التطبيقات تحتل مساحة كبيرة في الهاتف وتستخدم ذاكرته وتجعل من الصعب العثور على ما يحتاجه المستخدم بسرعة، فضلا عن أن بعضها يتجسس أو يشكل خطرا أمنيا عليك.

وأشارت الكاتبة إلى أنه من أجل حذف بعض التطبيقات، ستحتاج إلى أكثر من مجرد الضغط على خيار "حذف" الذي قد تعتقد به أنك تخلصت من التطبيق، غير أنه يبقى مختبئا في الخلفية ويساهم في إضعاف جهازك أو يتسبب في مشاكل أخرى.

من جانبه، يقول جان فيكسامار -وهو أحد كبار المتخصصين في إدارة الثغرات الأمنية في تامبا بولاية فلوريدا، إنه "من الخطأ أن تعتقد أنك بمجرد حذف التطبيق، ستقطع علاقتك به وبالشركة التي تملكه".

وأضاف فيكسامار أن "تلك الشروط والأحكام التي مررت بها سريعا في معظم الحالات أثناء تثبيت التطبيق، منحته إذنا غير مقيد لاستخدام بياناتك بأي طريقة يراها مناسبة، ضمن القوانين المعمول بها".

ويستخدم كثيرون بانتظام مجموعة متنوعة من التطبيقات على مدار اليوم، ويثبتونها تلقائيا يوميا دون تفكير، ومما لا شك فيه أن هذه التطبيقات تجعل حياتنا أسهل وتساعدنا على توفير الوقت، لكن قد يكون لهذه الراحة جانب سلبي.

ووفقا لستيف تشيرشيان كبير مسؤولي أمن المعلومات في شركة "إكس واي بي آر أو" -وهي شركة تحليلات للأمن الإلكترني- فإنه "يجب مشاركة بياناتنا مع التطبيقات لتصبح ذات قيمة، وفي معظم الحالات، هذا يعني تقديم معلومات حساسة للغاية عنا وعن حياتنا".

وأضاف "تتم مشاركة جميع هذه البيانات على أمل أن يحمي مؤسس التطبيق معلوماتنا الشخصية. لكن في المقابل، أثبتت فضيحة فيسبوك وكامبريدج أناليتيكا أن ذلك ليس هو الحال".

وأكد تشيرشيان أن التطبيقات هي أبرز وسيلة لتنفيذ هجوم من أجل خرق خصوصية البيانات، وذلك وفقا لنسخة صدرت عام 2018 من تقرير التحقيقات بشأن خرق البيانات من فيرايزون.

وأوضح أن غالبا ما تكون التطبيقات جزءا من شبكة معقدة من الأدوات والمنتجات والمواقع المترابطة التي تتتبع معلوماتك وتشاركها دون أن تدرك ذلك على الأرجح.

ويقول تشيرشيان "فكر في تطبيق المواعدة على سبيل المثال، فعادة ما يُربط بحساب فيسبوك الذي يمكّن التطبيق من الوصول إلى الصور وقوائم الأصدقاء والمعلومات الأخرى عنك المتاحة في فيسبوك، لذا عليك أن تفترض أن مطوّر التطبيق مطلع على كل ما هو متاح في ملفك الشخصي في فيسبوك بإذن منك".

وحذر تشيرشيان مستخدمي التطبيقات من أنه لا يمكن اعتبار معلوماتك الخاصة محمية، مضيفا "معظم التطبيقات غير آمنة أبدا، ولا يتبع المطورون أفضل ممارسات الأمان عند تطويرها، فتصميم التطبيقات يكون لأداء الوظائف وليس للأمان، فهو أمر صعب ويستغرق وقتا طويلا، وغالبا ما يسبب تأخيرا في إطلاق التطبيق والأنشطة المدرة للدخل. لذا، افترض دائما أن التطبيق لا يؤمّن بياناتك بشكل صحيح".

وحول الطريقة الصحيحة لإزالة التطبيق تماما، فأكد على ضرورة اتباع الخطوات التالية:

1. احذف جميع بياناتك على التطبيق، وتثبت من كل إعداد فيه، وابحث عن خيارات حول البيانات أو الخصوصية.

2. أيضا ادخل التطبيق من خلال متصفح الويب، ففي بعض الأحيان، تكون لديك إعدادات إضافية متاحة من خلال إصدار التطبيق الخاص بسطح المكتب.

3. ألغِ أي عملية دمج للتطبيق مع فيسبوك أو غوغل التي ربما كنت قد سمحت بها للدخول مباشرة للتطبيق.

صفا