الموافقة على ابقاء نتنياهو رئيساً للوزراء لمدة عام

نتنياهو واسرائيل وفايروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية "كان"، اليوم الثلاثاء، أن كتلة "أبيض أزرق" وافقت على بقاء رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، أن يستمر في رئاسة الحكومة المقبلة لمدة عام واحد فقط.

ووفقا للإذاعة العبرية، فإن كتلة "أبيض أزرق" طالبت بأن تحصل على حقيبة القضاء في الحكومة المقبلة، إلى جانب شرطها بأن يكون لديها "حق الفيتو في الأمور القضائية"، بحيث يكون لـ"أبيض أزرق" حق الفيتو على أي قرار يتعلق بالجهاز القضائي.

وتوقعت الإذاعة أن يوافق "الليكود" على "حق الفيتو"، لكنه سيعارض تولي وزير من "أبيض أزرق" منصب وزير القضاء.

وتجري كتلة "أبيض أزرق" مفاوضات مع حزب "الليكود"، مؤخرا، لتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، وذلك بعد يوم من تكليف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريلفين، زعيم كتلة "أبيض أزرق" بيني غانتس رسميًا بمهمة تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة، بعد حصوله على توصية 61 عضو كنيست.

ووفقا للاذاعة العبرية، صباح اليوم الثلاثاء، فإن أجواءً إيجابية تسود تلك المفاوضات، غير أن الخلاف ينحصر فقط على من سيتولى رئاسة الحكومة بالتناوب الفترة الأولى نتنياهو أم غانتس.

وأوضحت الإذاعة أن نتنياهو مازال مصرا على شغل منصب رئيس الحكومة في العامين الأولين ثم يتولى غانتس المنصب لعامين إضافين، غير أن "أبيض أزرق" يرفض ذلك خشية أن يتنكر نتنياهو للاتفاق.

يذكر أن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريلفين، قد كلّف ظهر أمس الإثنين، زعيم كتلة "أبيض أزرق" بيني غانتس رسميًا بمهمة تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة، بعد حصوله على توصية 61 عضو كنيست.

ووفقا لصحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية، فإن مراسم التكليف تمت في مكتب ريفلين، حيث دعا غانتس إلى القيام بكل ما بوسعه لتشكيل حكومة قابلة للحياة.

وقال له في كتاب التكليف: "انتخابات رابعة تبدو مستحيلة ومفاتيح تشكيل الحكومة بيدك سيدي، القانون يمنحك 28 يومًا ابتداءً من الغد، وهذا وقت قصير، ولكن في الظروف الحالية الطارئة محليًا ودولياً فهذه فترة طويلة".

من جانبه، تعهد غانتس لدى تسلمه كتاب التكليف، بأنه سيبذل قصارى جهده سعيًا لتشكيل حكومة جديدة، مشيرًا إلى نيته تشكيل حكومة موسعة قدر الإمكان.

وكانت القائمة العربية المشتركة وأحزاب اليسار والوسط وحزب ليبرمان أوصوا بتكليف غانتس بتشكل الحكومة، فيما أوصى 58 نائبًا من اليمين الإسرائيلي بتكليف بنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود، رئيس الحكومة الحالي.

عرب 48