ريفلين يكلف غانتس بتشكيل الحكومة الاسرائيلية

غانتس وتشكيل الحكومة الاسرائيلية الجديدة

رام الله الاخباري:

بعد أن أنهى مشاوراته مع الكتل النيابية في الكنيست، أكد الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، مساء الأحد، أنه سيكلف رئيس كتلة "أبيض أزرق"، بيني غانتس بتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة.

ووفقا لبيان مكتب الرئيس الإسرائيلي، فإنه من المقرر أن يكلف الرئيس مهمة تشكيل الحكومة إلى زعيم "أبيض أزرق" بيني غانتس، ظهر غدا الاثنين.

وكان الرئيس الاسرائيلي ريفلين، قد استدعى كلا من زعيم "الليكود" ورئيس الوزراء الاسرائيلي  بنيامين نتنياهو، ومنافسه زعيم تحالف "أزرق أبيض" بيني غانتس لإجراء "محادثات عاجلة" لبحث تشكيل الحكومة الاسرائيلية المقبلة

وأوصى حزب "إسرائيل بيتنا" و"القائمة المشتركة" في الكنيست الإسرائيلي، اليوم الأحد بغانتس لتشكيل الحكومة المقبلة.

ووفقا للقانون الاسرائيلي، فإن غانتس بهذا يحصل على توصية 61 نائبا في الكنيست تشمل عدة كتل برلمانية، قاطعا بذلك الطريق على رئيس الوزراء زعيم حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو الذي كان قد احتفل بـ"فوزه" بالانتخابات.

وفوّض زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" خلال لقاء منفصل مع الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين بغانتس لتشكيل الحكومة، فيما أوصت أيضا القائمة المشتركة بغانتس.

أما تحالف "العمل-غيشير-ميرتس" برئاسة عمير بيرتس الذي حصل في الانتخابات على 7 مقاعد على بيني غانتس لتشكيل الحكومة.

وامتنعت النائبة أورلي ليفي أبيكاسيس من حزب "غيشير" عن التوصية بحجة أنها "ترفض دعم الحكومة بقيادة غانتس وبدعم من القائمة العربية المشتركة".

من جانبها، أوصت كتلة "اليمين- الحريديم" بكل أحزابها: تحالف "يمينا" المتشدد برئاسة نفتالي بينت الذي حصل في الانتخابات على 6 مقاعد، وحزب "شاس" المتدين برئاسة ارييه درعي الذي حصل على 9 مقاعد، وحزب "يهدوت هتوراة" المتدين برئاسة يعقوب ليتسمان الذي حصل على 7 مقاعد على بنيامين نتنياهو لمهمة تشكيل الحكومة.

ونشرت لجنة الانتخابات الإسرائيلية مؤخرًا النتائج النهائية للانتخابات التي تم إعادتها للمرة الثالثة بسبب عدم نجاح كلا من نتنياهو وغانتس بتشكيل حكومة.

وأوضحت النتائج فوز حزب الليكود ب 36 مقعدا، يليه تحالف أبيض –أزرق بحصوله على 32 مقعدا، وحلت القائمة العربية المشتركة في المرتبة الثالثة بحصولها ولأول مرة على 15 مقعدا.