أضرار فادحة للمزارعين في قلقيلية بسبب المنخفض الجوي

thumb

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

ألحق المنخفض الجوي الذي ضرب الأراضي الفلسطينية، الخميس الماضي، خسائر فادحة في البيوت البلاستيكية والمحاصيل الزراعية والخيام في أنحاء متفرقة من محافظة قلقيلية، حيث تكبد المزارعون خسائر مادية فادحة.

وأكد مزارعون من المحافظة، أن العشرات من البيوت البلاستيكية تطايرت وتصدعت وتلفت شبكات التمديدات جراء المنخفض الجوي والرياح العاصفة، لافتين إلى أنهم تكبدوا خسائر فادحة.

بدوره، يؤكد المزارع غسان أبو خضر 48 عاما، أن أرضه الزراعية التي تبلغ مساحتها 50 دونما، تضررت بشكل كبير من المنخفض، خصوصا البيوت البلاستيكية المبنية خلف جدار الضم والتوسع العنصري.

ووفقا لما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية "وفا"، فإن أبو خضر أوضح أن الأرض تمثل مصدر رزق العائلة الوحيد له ولأشقائه الثمانية، مشيرا إلى أن الرياح العاتية المحملة بالغبار والأتربة، ضربت مصدر رزقهم الوحيد بنسبة 90%، وأتلفت المحاصيل الزراعية المتنوعة من البندورة والخيار والكوسا والاسكدنيا.

وأشار أبو خضر إلى أن نسبة الخسائر بلغت حوالي 45 ألف شيقل حتى اللحظة.

أما المزارع سامي خريشة 49 عاما، والذي يمتلك أرض في مروج أراضي قرية جيوس جنوب قلقيلية خلف الجدار، فيؤكد أن العاصفة التهمت بيوتا بلاستيكية بمساحة 15 دونما.

ويوضح خريشة أن الخسار فاقت 20 ألف شيقل، علاوة على التلف الذي ألحقته بالمحاصيل المزروعة التي لم تحصَ بعد.

وأضاف المزارع خريشة: "في كل عام تتكرر المشكلة ذاتها، حيث نتكبد خسائر جمة، وضررا يصل إلى إتلاف 90% من محاصيلنا، ويبقى أملنا بوزارة الزراعة أن تقف بجانبنا وتعوضنا عن هذه الخسائر ولو بجزء بسيط".

فيما تؤكد الحاجة نهى محمود صلاح 44 عاما من قرية سنيريا جنوب قلقيلية، أن المنخفض تسبب في خسارتها محصول "الكوسا" في أرضها البالغة 5 دونمات زراعية.

وتقول صلاح التي تعيل أفراد أسرتها الستة: "دمر المنخفض محصول "الكوسا"، المزروع في الأرض بشكل تام، ولم يعد لديها مصدر دخل تعتاش منه".

من جانبه، أوضح مدير عام مديرية زراعة قلقيلية أحمد عيد، أن حوالي 12 دفيئة تدمرت بشكل كامل مع المعدات والاقواس، وحوالي 1700 دفيئة تطايرت أغطيتها البلاستيكية، فيما بلغت أضرار الزراعات المحمية 800 ألف شيقل.

وأشار عيد إلى أنه على صعيد الإنتاج الحيواني تضرر بركسان بطول 380 مترا، بشكل تام في أسقفها، كألواح زينكو وأرضية وأشباك.

وأضاف: "طواقم مديرية الزراعة تواصل عملها الميداني إلى الآن، لحصر الأضرار الزراعية"، متوقعا ارتفاع أسعار الخضراوات في أسواق الضفة نتيجة المنخفض الجوي الذي أثر على الإنتاج، وأتلف مئات الدونمات الزراعية.

وفا