أسعار النفط تهوي لأقل سعر لها منذ 12 عاماً

أسعار النفط

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

بعد أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد في أغلب دول العالم، وجهود السعودية التي تعد أكبر مصدر للخام في العالم بإغراق السوق الدولي بمستويات قياسية من المعروض، سجلت أسعار النفط الجمعة، أسوأ أسبوع لها منذ 12 عاما.

وانهار سوق الخام العالمي، في ظل المزيج النادر من صدمات العرض والطلب، وتأهب المنتجين في أنحاء العالم لتخمة نفطية غير متوقعة خلال الأسابيع المقبلة، حيث تتجه الأسهم العالمية إلى أسوأ أسبوع لها منذ 2008 إبان الأزمة المالية العالمية.

ff

أسعار النفط

وفي ظل تصعيد معركتها مع روسيا على حصص السوق، أعلنت السعودية عن استئجار أكثر من 30 ناقلة خام عملاقة لتصدير النفط في الأسابيع القادمة، مستهدفة على نحو خاص شركات التكرير الكبيرة التي تعالج النفط الروسي في أوروبا وآسيا.

وتوقعت مؤسسة الخدمات المالية والاستثمارية الأميركية "غولدمان ساكس"، فائضا قياسا من النفط قدره 6 ملايين برميل يوميا بحلول أبريل/نيسان المقبل، في سوق عالمية تستهلك عادة نحو 100 مليون برميل يوميا.

وشهدت الأسعار في معاملات الجمعة، ارتفاعا ملموسا، منتعشة بعد أن أعلنت الولايات المتحدة ودول أخرى خططا لدعم الاقتصادات الآخذة بالضعف، إلا أن خام برنت انخفض 25% على مدار الأسبوع، في أكبر خسائره الأسبوعية منذ الأزمة المالية العالمية في 2008.

ووفقا لقناة "الحرة" عبر موقعها الالكتروني، فإن العقود الآجلة للخام الأميركي غرب تكساس تراجعت بنحو 23 % على مدار الأسبوع، وهي أكبر خسارة لها بالنسبة المئوية منذ 2008.

ولقيت أسواق النفط والأسهم بعض الدعم الجمعة، في ظل حزمة تحفيز أميركية قد تخفف الصدمة الاقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا.

الحرة