المجلس الاعلى للدفاع المدني يعقد اجتماعا طارئا

المجلس الاعلى للدفاع المدني

رام الله الاخباري : 

ترأس رئيس الوزراء وزير الداخلية رئيس المجلس الاعلى للدفاع المدني الدكتور محمد اشتية اليوم الخميس 11/3/2020 اجتماعا طارئا للمجلس الاعلى للدفاع المدني لبحث اخر المستجدات بخصوص وباء كوفيد 19 "كورونا" .

وأكد د اشتية على ضرورة ان يتخذ كل عضو بالمجلس الاعلى دوره في ادارة هذه الازمة ومواجهتها بالإمكانيات المتاحة للحد من انتشار المرض وتفعيل كل الاجراءات الوقاية التي تسهم في الحد من انتشاره، كما تحدث عن اهمية الاجراءات المتخذة للحد من هذه الازمة، والتي اكدتها منظمة الصحة العالمية في اجتماعها من خلال وضع فلسطين ضمن الدول المتقدمة في اتخاذ الاجراءات التي ساهمت في السيطرة على انتشار كوفيد 19 والحد منه. 

كما نقل تحيات الرئيس محمود عباس ابو مازن الى كافة الطواقم العاملة في ادارة الازمة والحد منها، وخص بالذكر طواقم وزارة الصحة وقوى الامن الفلسطيني والاعلام الرسمي وطواقم البلديات والمتطوعين معتبرا ان ادارة الازمة قد تم نقلها من مستوها القطاعي الى مستواها الوطني، كما حيى ابناء الشعب الفلسطيني على درجة المسؤولية والتعاطي الايجابي مع الاجراءات المتخذة للحد من انتشار الفيروس.

بدوره وضع مدير عام الدفاع المدني اللواء ركن يوسف نصار  كل امكانيات الدفاع المدني تحت تصرف رئيس المجلس الاعلى للدفاع المدني في مواجهة هذا الوباء مشيرا الى ضرورة توسيع رقعة الوعي الجماهيري بطرق الوقاية وان يأخذ كل عضو بالمجلس الاعلى دوره بإمكانياته المتاحة وبالسرعة الممكنة بهدف تقصير مدة الطوارئ التي تعيشها فلسطين.

فيما اطلع ممثل وزارة الصحة اعضاء المجلس على تقييم الوضع الحالي باعداد المصابين والمحجورين وحالتهم الصحية، والوضع الراهن للتعامل مع هذه الازمة.
اما ممثل وزارة التربية والتعليم فقد اكد ان الوزارة بدأت اجراءاتها الفعلية لانتهاج نظم التعليم عن بعد ضمن امكانيات الوزارة، كما ان المعلمين العاملين في قسم الصحة المدرسية اتخذوا كافة الاجراءات الوقائية ومناهج التوعية على مختلف المنصات لنقلها للطلبة ولتقليل من الخطر في هذا الحالة.

في حين اكدت وزارة الخارجية من خلال ممثلها انها تتابع الوفود والبعث الدبلوماسية في مختلف الدول وخاصة المنتشر فيها الفيروس للوقوف على حالتهم الصحية حال كان هناك اصابات.

اما ممثل الامن الوطني وممثل الشرطة فقد تحدثا عن الاجراءات التي اتخذتها قوى الامن وضمن القانون في المناطق التي وجد فيها الفيروس وفرض الطوق على اماكن الحجر الصحي ومنع الدخول والخروج الى هذه المناطق لضمان عدم ازدياد عدد الحالات، والمحافظة على الاستقرار الامني.

من جهته تحدث ممثل جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني عن توفير مركبة اسعاف مخصصة في كل محافظة لنقل المصابين بحالات كوفيد 19 لضمان سلامة الحالات المرضية الاخرى حين نقلها بمركبات الاسعاف الخاصة بالجمعية.

وتحدثت وزارة الاقتصاد انها تتابع الحالة من خلال الجولات على اصحاب المصانع التي تنتج المواد الطبية المعقمة والملابس العازلة والكمامات وقدرتها على تلبية ازدياد حالات الطلب على مثل هذه المواد، ومتابعة الالتزام بالاسعار وعدم الاحتكار.

وتحدث ممثل تلفزيون فلسطين عن بث امور التوعية من خلال مختلف البرامج ونقل تصريحات المتحدث باسم الحكومة ونقل المعلومات الرسمية التي تساعد في محاربة الاشاعة والتي تجعل للمواطن مصدر واحد يستقي منه المعلومات

وفي ختام الاجتماع قدم كل عضو خطته للتعامل مع المرحلة القادمة ضمن الامكانيات الخاصة به، وان تكاتف هذه الامكانيات وتوزيعها ضمن فئات الاختصاص يساهم في الحد من هذه الازمة ومنع تفاقمها، خاصة وان المجتمع الفلسطيني اثبت جديته في التعامل مع هذه الازمة من خلال الالتزام بالتعليمات المقدمة من الجهات المختصة.