الخميس 12 مارس 2020 01:00 م بتوقيت القدس المحتلة

رفع تصنيف المنخفض الجوي القادم إلى "الدرجة الرابعة "

رفع تصنيف المنخفض الجوي القادم إلى "الدرجة الرابعة "

رام الله الاخباري:

رفع المقياس المُبتكر لتصنيف المُنخفضات الجوية في الأردن، تصنيف المنخفض الجوي القادم إلى الدرجة الرابعة أي "درجة العاصفة".

ووفقا لما ذكر موقع "طقس العرب" فإن الراصدون الجويون، أكدوا أنه من خلال آخر المعلومات والبيانات المُحللة والمُستلمة، فإن المنخفض الجوي القادم ارتفع تصنيفه إلى الدرجة الرابعة "درجة العاصفة"، لعدة أسباب أهمها هو توقع انخفاض قيم الضغط الجوي في مركز المُنخفض الجوي شمالي الأراضي المصرية إلى قيم قياسية تصل إلى 983 مليبار.

وأشار الموقع إلى أن هذه قيم غير معهودة في المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المُتوسط ولم يسبق أن سُجلت من قبل في المنطقة إلا رُبما مرة واحدة خلال آخر 100 عام.

وأكد أن تأثير هذا الانخفاض الحاد على الضغط الجوي سيأتي على شكل رياح شديدة وعاصفة تهب على الأردن مع ساعات هذه الليلة، حيث تُشير بعض نماذج المُحاكاة الحاسوبية إلى أن سرعة هبات الرياح قد تتجاوز 120كم/ساعة في العديد من المناطق بما فيها مناطق الأغوار و البحر الميت.

كما توقع الراصدون أن تهطل زخات رعدية غزيرة من الأمطار خاصة مع ساعات هذه الليل وبالتزامن مع الرياح الشديدة، غير مستبعدين أن تترافق هذه الزخات الغزيرة من الأمطار مع ارتفاع خطر حدوث سيول مفاجأة وجريان للأودية.

ونصح "طقس العرب" المواطنين عدم الخروج في ساعات الليل المتأخرة إلا للضرورة القصوى وأن يتم أخذ التنبيهات والتحذيرات الدورية الصادرة على محمل الجد.

المصدر : طقس العرب