اشتية: أزمة "كورونا" في فلسطين قد تستمر 6 شهور

كورونا وفلسطين

رام الله الاخباري:

توقع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه، أن تستمر أزمة فيروس كورونا المستجد، في فلسطين من أربعة إلى ستة أشهر، مرجحا أن تشتد الأزمة بعد 14 يوما، "وهي المدة التي تظهر أعراض الفيروس على الأشخاص المصابين".

وأضاف اشتية خلال اجتماع عقده مع الرئيس محمود عباس بمقر الرئاسة بمدينة رام الله: "عبرنا 5 أيام أو أكثر، الأيام القادمة قد تعطي بعض الحالات الأكبر"، مبينا أن هذه الأزمة ستكلف خزينة الدولة من 300- 400 مليون شيقل.

وأشار اشتية إلى أن الخسائر الاقتصادية في السوق الفلسطينية قد تتجاوز مبلغ خسائر الخزينة بكثير، في ظل تراجع الإنتاج والقدرة الشرائية والاستيراد، وخسائر غير مباشرة تتمثل في فقدان فرص عمل لبعض القطاعات.

وأوضح رئيس الوزراء أنهم أبلغوا وزيرا الزراعة والاقتصاد أنه لا يوجد أزمة مواد تموينية، وأنه قد زار مخابز ومحلات تجارية، والبضائع موجود ولم يتم استغلال المواطن أو أي رفع للأسعار حتى الآن.

وفيما يتعلق بمحافظة بيت لحم، أكد اشتية أنه تم اخلاء جميع الفنادق من السياح، وإغلاق المحافظة بشكل كامل، وتعطيل الدوائر الرسمية كإجراء مؤقت، مشيرا إلى أنهم يعالجون الأمور خطوة بخطوة.

يذكر أن إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا في فلسطين حتى مساء الإثنين، بلغ 26 حالة إصابة مؤكدة، منها حالة واحدة في طولكرم، إضافة إلى مئات المحجور عليهم في المراكز أو في منازلهم.

وتضرر القطاع السياحي في فلسطين، بشكل كبير بسبب تفشي فيروس كورونا، نظرا لأن القطاع السياحي يتعلق بمدينة بيت لحم التي ظهر فيها الفايروس.