غانتس يُوافق على شروط ليبرمان لتشكيل حكومة اسرائيلية

غانتس وليبرمان

رام الله الاخباري:

وافق رئيس كتلة "أبيض أزرق" الإسرائيلية بيني غانتس، اليوم الأحد، على شروط رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان؛ للدخول بالائتلاف الحكومي المقبل، وذلك عقب الإعلان عن نتائج الانتخابات الأخيرة يوم الخميس الماضي والتي أظهرت 33 مقعدا لغانتس و7 مقاعد لليبرمان.

وعبر حسابه بموقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي قال غانتس: "ما قاله ليبرمان متفق عليه، ويجب أن نمضي قدمًا، وأن نُجنب إسرائيل انتخابات رابعة".

وبالعودة إلى شروط ليبرمان، فهي تتلخص فيما يلي: "تعديل قانون التجنيد بنصه الأصلي، الذي طرحه الجيش الإسرائيلي، حيث يلزم الشبان الحريديم بالتجنيد، وإلغاء قانون إغلاق المحال التجارية، إضافة لتسيير المواصلات العامة أيام السبت، بموجب قرار السلطة المحلية".

ويشترط ليبرمان أيضا، إتاحة الزواج المدني للجميع في إسرائيل، وأيضاً إعادة المصادقة على خطة حائط البراق، والسماح لليهود من التيارات غير الأرثوذكسية بالصلاة في حائط البراق وتخصيص مساحة لهم، بالإضافة إلى رفع الحد الأدنى للأجور لجميع المتقاعدين.

وجاءت نتائج الانتخابات البرلمانية للكنيست الـ 23، التي أجريت في الثاني من الشهر الجاري، كالتالي من حيث عدد مقاعد الكنيست الـ120: الليكود 36، "أزرق أبيض 33"، القائمة العربية المشتركة 15، شاس 9، يهودت هتوراه 7، إسرائيل بيتنا 7، العمل - جيشر - ميرتس 7، يمينا 6.