وفد من حركة فتح يصل غزة لتفعيل المصالحة

وفد من فتح يصل قطاع غزة لانهاء الانقسام

رام الله الإخباري:

توجه وفد من حركة فتح يضم نائب رئيس الوزراء الفلسطيني زياد ابو عمرو، وعضو اللجنة المركزية روحي فتوح، توجه إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون "إيرز" شمال القطاع.

وكان وفد من حركة فتح ضم عضو اللجنة المركزية للحركة روحي فتوح، واللواء إسماعيل جبر، زار قطاع غزة في فبراير الماضي، وعقد لقاءات تنظيمية مع قيادة وكوادر حركة فتح في غزة، وعدد من الفصائل تمهيدا لوصول وفد منظمة التحرير لقطاع، وفق "إرم نيوز".

وفي السياق ذاته، كشف عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة فتح الفلسطينيتين عزام الأحمد، عن طلب حركة حماس عقد لقاءات مع مسؤولين روس في موسكو.

وقال الأحمد إن لقاء وفد حركة حماس برئاسة إسماعيل هنية مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافرورف، جاء بطلب من الحركة، حسب إذاعة صوت فلسطين الرسمية.

والأحد الماضي، أعلنت حماس عن وصول وفدها برئاسة هنية إلى العاصمة موسكو، في زيارة تستمر يومين.

وفي اليوم التالي، التقى هنية بلافروف، وبحثا 3 ملفات رئيسة، هي "المصالحة الفلسطينية، وصفقة القرن، والعلاقات الثنائية بين الطرفين"، وفق بيان صحفي لحماس.

وأشار الأحمد إلى "الاهتمام الروسي بالقضية الفلسطينية، خصوصا ملف المصالحة، على أساس البرنامج السياسي لمنظمة التحرير، ونرحب بأي جهد لإنهاء الانقسام".

وأكد الأحمد "استعداد توجه وفد المنظمة إلى قطاع غزة، حال إعلان حركة حماس موافقتها على عقد اللقاء"، لافتا إلى أنه "أبلغ الجانب المصري بالاستعداد لعقد أي لقاء (للمصالحة) في إطار الاتفاقات والتفاهمات التي تمت برعاية مصرية".

ولفت إلى أن "التصريحات الصادرة أخيرا عن قادة حماس بشأن تحقيق المصالحة تقود لدراسة حقيقة الموقف بدقة، خاصة مع حديثهم عن ضرورة وقف الحملات الإعلامية، وهم الذين لم تتوقف حملاتهم خلال الفترة الماضية".