"النقد الدولي" يحذر: "كورونا" يهدد الاقتصاد العالمي

النقد الدولي وفايروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

حذر صندوق النقد الدولي، اليوم الأربعاء، من أن تفشي فيروس كورونا بات يشكل تهديدا خطيرا على الاقتصاد العالمي.

وخلال مؤتمر صحفي، قال المدير العام لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا: إن ""النمو العالمي في 2020 سينخفض لمستويات أقل من العام الماضي بالقدر الذي يستمر فيه تفشي فيروس كورونا".

وبحسب وكالة "رويترز" للأنباء، فإن جورجيفا أوضحت أن الدول الـ 189 الأعضاء في صندوق النقد ملتزمة بتحرك منسق لمحاربة كورونا، مبينة أن تفشي الفايروس يتطلب آليات منسقة للرد عليه.

ولفتت إلى أن "النظام المالي العالمي أكثر متانة إلى حد كبير مما كان قبل الأزمة المالية 2008-2009"، مؤكدة على ضرورة أن تكون هناك سيولة مالية كافية للتعامل مع أزمة فيروس كورونا.

وجددت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، التأكيد على أن صندوق النقد ملتزم بدعم الدول الأعضاء ويركز بشكل خاص على الدول التي تواجه أكبر مخاطر من فيروس كورونا، موضحة أن الإنتاج في الصين تم إعادته إلى 60 بالمئة.

كما أعربت عن أملها في أن يصل انتاج الصين إلى 90 بالمئة في الأسابيع المقبلة، معلنة عن أن صندوق النقد لديه 10 مليارات دولار متاحة في تمويلات بأسعار فائدة منخفضة للدول المنخفضة الدخل.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الثلاثاء، عن ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا خارج الأراضي الصينية إلى أكثر من 10 آلاف.

وقالت المنظمة في بيان، إنه "تم تسجيل خلال الـ24 ساعة الأخيرة 1792 إصابة جديدة بفيروس كورونا خارج الأراضي الصينية، وبهذا يصل عدد المصابين 10566 في 72 دولة، وعدد الوفيات ارتفع إلى 166 (37 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الأخيرة".

وأشارت المنظمة إلى أن عدد المصابين في الصين بفيروس كورونا وصل إلى 80304 ، والوفيات إلى 2946، وعدد المصابين بالفيروس في جميع أنحاء العالم وصل إلى 90870، وفق وكالة "سبوتنيك" الروسية.

سبوتنيك