البنك الدولي يعلن تخصيص 12 مليار دولار لمكافحة كورونا

فايروس كورونا

رام الله الإخباري:

أعلن البنك الدولي أمس الثلاثاء، عن توفيره تمويل سريع بقيمة 12 مليار دولار، لمساعدة الدول في مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

ووفق موقع "روسيا اليوم"، فإن رئيس البنك ديفيد مالباس، قال إن "الهدف هو تأمين تحرك سريع وفعال يستجيب لحاجات البلدان"، مضيفا أن "السرعة مطلوبة لإنقاذ الأرواح".

وأشار إلى أنه في إطار الجهود التي تبذل لمنع انتشار فيروس "كوفيد-19"، يجب "الاعتراف بالعبء الإضافي الملقى على عاتق الدول الفقيرة" الأقل تجهيزا.

وأضاف: "نريد أن نستفيد على أفضل وجه من موارد البنك الدولي الواسعة وخبرته العالمية والمعرفة التاريخية بالأزمات"، مشيرا إلى تمويل مماثل في السنوات الأخيرة لأزمات مشابهة مثل تفشي فيروس إيبولا وزيكا.

ولفت مالباس إلى أن الأموال، ومنها 8 مليارات جرى تأمينها حديثا، ستذهب إلى دول سبق وأن طلبت المساعدة، دون أن يحدد لمن ستكون الأفضلية بتلقي التمويل أولا.

وذكر البنك الدولي في بيان له أن الأموال، التي تم تخصيص بعضها للدول الأكثر فقرا، يمكن استخدامها لتأمين معدات طبية أو خدمات صحية تشمل الخبرات والاستشارات.

وأدى انتشار الفيروس الذي ظهر للمرة الأولى في الصين في ديسمبر، إلى وفاة أكثر من 3 آلاف شخص في جميع أنحاء العالم وإصابة نحو 90 ألفا.

من جهتها، كشفت منظمة الصحة العالمية، أمس الثلاثاء، عن ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا خارج الأراضي الصينية إلى أكثر من 10 آلاف.

وقالت المنظمة في بيان، إنه "تم تسجيل خلال الـ24 ساعة الأخيرة 1792 إصابة جديدة بفيروس كورونا خارج الأراضي الصينية، وبهذا يصل عدد المصابين 10566 في 72 دولة، وعدد الوفيات ارتفع إلى 166 (37 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الأخيرة".

وأشارت المنظمة إلى أن عدد المصابين في الصين بفيروس كورونا وصل إلى 80304 ، والوفيات إلى 2946، وعدد المصابين بالفيروس في جميع أنحاء العالم وصل إلى 90870.