الرئيس الاسرائيلي يدرس عدم تكليف أي مرشح بتشكيل الحكومة

اسرائيل والحكومة الاسرائيلية

رام الله الإخباري:

يدرس الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، إمكانية عدم تكليف أي من رئيس الوزراء الحالي، زعيم حزب (ليكود) بنيامين نتنياهو، وزعيم تحالف (أزرق أبيض) بيني غانتس مهمة تشكيل الحكومة، في ضوء نتائج انتخابات الكنيست) الـ 23 المتقاربة، ونقل التفويض مباشرة إلى الكنيست.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية (كان)، بأن القانون الإسرائيلي، ينص على أنه في حالة عدم تشكيل حكومة بعد منح الفرصة لمرشحي الكتلتين الأكبر حجماً في كنيست، في هذه المرحلة يتم تحويل هذه المهمة إلى كنيست، حيث يستطيع أي عضو كنيست من تولي مهمة تشكيل الحكومة الجديدة، شرط أن يحظى بتأييد 61 نائباً من أصل 120، وفي حال لم يفلح أي من أعضاء كنيست من إنجاز المهمة خلال الـ 21 يوماً، فيتم حل كنيست والتوجه إلى انتخابات جديدة.

وأشارت الهيئة إلى أنه لن يتم اتخاذ القرار النهائي من قبل ريفلين، حتى يتم نشر النتائج النهائية الأسبوع المقبل، وفق ما نقله موقع "عرب 48".

ووفق النتائج شبه النهائية التي أعلنتها لجنة الانتخابات المركزية بعد فرز 93% من مجمل الأصوات حصل الليكود على 35 مقعدًا، مقابل 32 لتحالف (أزرق أبيض)، و(القائمة المشتركة) 16 مقعدا، وبهذا يحصل معسكر اليمين على 59 مقعدًا، وسيكون بحاجة إلى نائبين لتشكيل حكومة بغالبية 61 نائباً من أصل 120.

يشار إلى أن الانتخابات جاءت قبل أسبوعين من مثول نتنياهو أمام المحكمة في اتهامات بالفساد، دأب على نفيها.