كورونا.. علماء يحذرون من "كارثة حقيقية لم تكن في الحسبان"

فايروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

حذر علماء من أن فيروس "كورونا" المستجد قد يصبح "دائما" أو "موسميا"، أي أنه لن يختفي على الإطلاق، وذلك بعد أشهر من الانتشار الكبير لـ"كورونا" حول العالم، وإصابته لأكثر من 80 ألف شخص غالبتيهم في الصين.

ونبه الخبراء إلى أن الفايروس المستجد "قد لا ينتهي"، بل يمكن أن يتحول إلى "مرض دائم" مثل نزلات البرد والإنفلونزا، التي تصيب أعدادا أكبر من البشر كل شتاء، ولا يمكن التصدي لها بشكل تام.

ونقلت صحيفة "تلغراف" البريطانية، عن البروفيسور جون أوكسفورد من جامعة الملكة ماري في لندن، قوله، إن "الفيروسات الأخرى من نفس عائلة كورونا، وهي فيروسات تنفسية عرفنا عنها الكثير خلال الخمسين عاما الأخيرة، فإنها موسمية".

وأضاف أوكسفورد: "إنها تسبب أمراضا تشبه البرد المعتاد، على الأرجح هناك بضعة آلاف مصابون به خلال هذه اللحظة في إنجلترا"، مبينا أنه لمعرفة ما إذا كان كورونا سوف يسير على النهج ذاته أم لا يجب الانتظار.

أما الدكتور أميش أدالجا خبير الأمراض بجامعة جون هوبكينز الأميركية في مدينة بالتيمور، فرجح أن "فيروس كورونا سيبقى معنا لبعض الوقت".

ونقل موقع "بزنس إنسايدر" عن هوبكينز قوله: "إنه مرض مزمن للبشر ولن ينتهي من دون اكتشاف لقاح له".

ووصل فيروس "كورونا" المستجد، إلى مرحلة ما يعرف باسم "الاكتفاء الذاتي"، أي أن بإمكانه الانتقال إلى أي شخص دون اتصاله بمصدر أصلي.

سكاي نيوز