بعد زيارة الشيخ ..وفد حماس يزور موسكو غدا الأحد

حماس وروسيا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلن سفير فلسطين لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل، اليوم السبت، عن زيارة وفد من حركة حماس إلى موسكو غدا الأحد، لبحث سبل تطبيق المصالحة الفلسطينية برؤية جديدة.

ونقلت إذاعة "صوت فلسطين" الرسمية عن نوفل، قوله: إن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ الذي زار موسكو قبل أيام والتقى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بحث موضوع المصالحة، وتطرقا لموضوع استضافة روسيا لمؤتمر أو لقاء، يضم الفصائل في روسيا".

وأكد نوفل أن الشيخ خلال لقائه بلافروف تباحث عقد لقاء بين فتح وحماس في غزة، وأنه طالب روسيا ببذل جهدا واضحا بهذا الموضوع.

وأضاف سفير فلسطين لدى روسيا: "تم الحديث عن أنه ما الذي يمكن فعله في موضوع المصالحة، والسبل والوسائل الكفيلة لعمل نقلة نوعية لنضمن مخرجات جيدة ومحتلمة

لهذه المصالحة بعيدًا عن قصة تفاصيل صغيرة، خاصة وأن هناك شرعية ومنظمة تحرير ورفض لـ (صفقة القرن)، واذا تم الاتفاق عليها، فسيكون ذلك بوابة حقيقية للمصالحة، وهذا ما نقلناه للجانب الروسي بعيداً عن التفاصيل الصغيرة كالمعابر والموظفين".

وأوضح نوفل أنه إذا تم التوافق على العناوين الكبيرة، و"إذا تم الاتفاق في روسيا، يمكن أن يشكل إضافة وإمكانية لروسيا أن تعقد مؤتمراً أو لقاءً يضم الفصائل، وغير ذلك لن يكون ذلك ناجحاً".

كما أشار السفير الفلسطيني إلى أن النقاش الأبرز خلال الاجتماع تم حول القضية الفلسطينية، وصفقة القرن الأمريكية، وتداعيات الموقف الدولي، والخروج عن الشرعية الدولية.

وأضاف أنه تم التأكيد على هذا الموضوع، وأهمية اجتماع الرباعية، ولا مانع لدى الجانب الفلسطيني من اجتماع الرباعية لرعاية ملف المفاوضات.

دنيا الوطن