علماء يؤكدون: "كورونا ليس قاتلا" ويتوقعون انحساره قريباً

العلماء وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت عدد من الدراسات العلمية الحديثة، أن فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد- 19) ليس قاتلا إلا في حالات قليلة، متوقعة أن ينحسر انتشاره مع ارتفاع درجات الحرارة ودخول فصل الصيف المقبل.

ورجحت الأخصائية في الصحة العامة جزلة فضة أن يكون هذا المرض "موسمي"، وأن ينحسر انتشاره مع دخول فصل الربيع وارتفاع درجات الحرارة.

ونقلت قناة "الحرة" عن فضة قولها، إن الفيروسات في الهواء تموت عندما تصبح درجة حرارة الجو 30 و40 درجة مئوية، معربة عن تفاؤلها بانحسار المرض في فصلي الربيع والصيف.

وشبّهت فضة المرض بالإنفلونزا الموسمية، مؤكدة أن الأشخاص المصابين الذين اكتمل شفائهم من المرض ستكون لديهم مناعة.

أما سايمون كلارك، خبير علم الأحياء الدقيقة الخلوي بجامعة ريدنغ البريطانية، فأرجع السبب وراء انتشار المرض هو أن الطقس البارد الذي يرفع نسبة التعرض للعدوى الفيروسية.

وأوضح كلارك في تصريحات سابقة أن عدوى العديد من أمراض الجهاز التنفسي، بما في ذلك فيروس كورونا، تنتقل عن طريق إحدى القطرات عندما يسعل أو يعطس الشخص المصاب، وأن الجو البارد والجاف يساعد على أن تضل هذه القطيرات في الهواء لأطول فترة، وتنتقل لمسافات بعيدة.

وكانت دراسة صينية أجراها فريق من الخبراء في المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، قد أكدت أن فيروس كورونا الجديد أكثر انتشاراً من فيروسات كورونا الأخرى مثل سارس أو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "ميرس" إلا أنه ليس قاتلاً.

وأشارت الدراسة إلى أن ارتفاع عدد الوفيات بهذه الطريقة مقترن بارتفاع سرعة تفشيه وانتشاره، ولكنه مقارنة بنسبة الوفيات مقابل نسبة الإصابات، فمن المؤكد أنها قليلة.

وأضافت الدراسة إلى أن نسبة الوفيات المرض 2.3 %، بينما معدل وفيات "سارس" الذي تفشي عام 2003 بلغت حوالي 9.6 %، ومعدل وفيات "ميرس" الذي تفشى في 2012 بلغت 35 %.

وكان سارس قد أودى بحياة "سارس" بحياة 774 شخصاً، بينما تسبب "ميرس" بوفاة 828 شخصاً على الأقل.

الحرة