الإثنين 24 فبراير 2020 02:03 م بتوقيت القدس المحتلة

نقيب الأطباء يهدد برد "قاسٍ جداً" اذا لم تستجب الحكومة لمطالبهم

نقيب الأطباء يهدد برد "قاسٍ جداً"  اذا لم تستجب الحكومة لمطالبهم

رام الله الإخباري:

نظمت نقابة الاطباء الفلسطينين، اليوم الاثنين، وقفة إحتجاجية أمام مجلس الوزراء في مدينة رام الله للمطالبة بتنفيذ الحكومة الفلسطينية للعديد من المطالب التي وصفتها النقابة "بالمشروعة".

وقال نقيب الأطباء الدكتور شوقي صبحة، أن مطالب الاطباء ليست مطالب ترفيهية وجديدة، بل هي مطالب حقيقية ومشروعة لنا كأطباء، مشدداً على أن حجج واهية، كانت قد منعت من التوصل لاتفاق مع الحكومة قبل عدة أيام.

وأضاف صبحة لموقع " رام الله الإخباري" أن الحكومة الفلسطينية ووزارة الصحة غير جاهزة حتى الان لمواجهة فايروس " كورونا" موضحاً أن رئيس الوزراء محمد اشتية، رفض لقاء وفد النقابة خلال إعتصام للأطباء أمام مجلس الوزراء.

وأشار صبحة أن من ضمن مطالب نقابة الأطباء هو مطالبة الحكومة الفلسطينية بتجهيز الكوادر الطبية والمؤسسات لمواجهة فايروس "كورونا"، مشيراً الى أنه يوجد كوادر كافية للتعامل مع الفيروس.

ورداً على سؤال حول الفعاليات القادمة في حال لم تستجب الحكومة للمطالب، قال نقييب الاطباء " لرام الله الإخباري" أن الرد من النقابة سيكون قاسي جداً، والأيام القادمة ستشهد بذلك.

واستنكر صبحة الطريقة التي تعاملت بها الحكومة الفلسطينية امام مطالب الأطباء قائلا" تفاجئنا بقوات الامن التي وقفت في طريقنا ووضعت الحواجز أمامنا، ومن المخجل أن تتعامل الحكومة بهذه الطريقة مع هذه الطبقة التي ضحت من أجل تقديم أفضل الخدمات لأبناء شعبنا"

وكانت نقابة الأطباء قد أعلنت عن سلسلة فعاليات احتجاجية، بعد أن قالت إن الحكومة رفضت الاستجابة لمطالبها.

وكانت محكمة العدل العليا برام الله أصدرت الأربعاء الماضي، قرارًا يقضي بوقف إضراب الأطباء في المراكز والمستشفيات الحكومية، الذي قررته النقابة الاثنين الماضي.

وقالت المحكمة إن الإضراب مخالفًا للقانون باعتباره من الفئات المستثناة من الحق في الإضراب.

وتتمثل مطالب النقابة بتعديل علاوة طبيعة العمل للأطباء العامين إلى 200 % بأثر رجعي، وإلغاء برنامج دكتور بصريات الذي أعلن عنه من قبل الجامعة العربية الأمريكية، والذي اعتبرته تدخلًا سافرًا في طبيعة عمل اختصاصي العيون.

كما تطالب بتعديل كادر الأطباء الحاصلين على البورد الفلسطيني والمثبتين كموظفين بوزارة الصحة، وتوقيع عقود الأطباء على برنامج الاختصاص والمستحقة منذ عام عن سنتي 2019و2020، ودفع المستحقات المالية للأطباء الذين قطعت رواتبهم دون وجه حق والذين قدمت قائمة بأسمائهم إلى رئيس الوزراء ووزيرة الصحة، ورفع علاوة القدس للأطباء العاملين في وزارة الصحة.

المصدر : رام الله الاخباري