قطر تمنح الأردنيين 10 آلاف فرصة عمل وتقدم 30 مليون دولار للمملكة 

زيارة امير قطر الى الاردن

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

وجّه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بتوفير 10 آلاف فرصة عمل للمواطنين الأردنيين في قطر، تضاف إلى العشرة آلاف وظيفة التي وفرتها الدوحة سابقاً.

ووفقا لقناة "الجزيرة" القطرية، فإن الأمير القطري وافق على دعم صندوق التقاعد العسكري الأردني بمبلغ 30 مليون دولار، وذلك بعد لقائه بملك الأردن عبد الله الثاني بن الحسين.

وأشار القناة إلى أن البلدين اتفقا على تفعيل اللجنة العليا المشتركة لتعزيز التعاون المشترك، خصوصاً في مجالات الطاقة، والبنية التحتية، والتعليم العالي، واتفقوا على تبادل الخبرات والتدريب، ضمن التحضيرات القطرية لتنظيم بطولة كأس العالم 2022 في قطر.

ووفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية، فإن، ملك الأردن وأمير قطر أكدا على اعتزازهما بالعلاقات الأخوية بين البلدين، والحرص على النهوض بها في مختلف المجالات، خصوصاً الاقتصادية والاستثمارية منها.

وتعد زيارة أمير قطر لعمّان هي الأولى له منذ 3 سنوات، وتأتي بعدما شهدت علاقات البلدين مرحلة من الفتور، تمثلت في سحب الأردن لسفيرها من الدوحة على خلفية الأزمة الخليجية، قبل أن تعيده من جديد إلى قطر في يوليو/تموز 2019.

وجاء استئناف العلاقات الأردنية مع قطر بعد مبادرات من الدوحة، تضمنت زيارات رسمية وحزمة مساعدات بقيمة 500 مليون دولار للمملكة.

وشكّل القرار الأردني بإعادة العلاقات مع قطر، وفق مراقبين، خطوة مهمة في إطار انفكاك المملكة عن الضغط السعودي-الإماراتي، الذي مورس على عمّان لقطع علاقتها مع الدوحة.

وكانت الزيارة الأولى في 30 مارس/آذار عام 2014، فيما تعود الثانية إلى 29 مارس/آذار 2017 حين ترأّس وفد بلاده إلى القمّة العربية الـ28 التي عُقدت على شواطئ البحر الميت.

عربي بوست