الاقتصاد الصيني في خطر كبير وملايين الشركات تكافح من اجل البقاء

الاقتصاد الصيني وكورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

باتت ملايين الشركات الصينية مهددة بالانهيار، بعد الإجراءات التي اتخذتها السلطات الصينية للحد من انتشار فيروس كورونا الذي تفشى بشكل كبير في الصين ووصلت أعداد وفياته إلى أكثر من ألفي شخص، فيما أصيب أكثر من 75 ألف شخص.

ووفقا لوكالة "بلومبيرغ"، فإن ملايين الشركات في الصين باتت تكافح من أجل البقاء، في ظل تراجع احتياطاتها النقدية ورفض البنوك تمديد المواعيد النهائية لتسديد ديونها المستحقة خلال الأشهر القليلة المقبلة والتي تقدر بالمليارات".

وأعرب أصحاب العديد من الشركات الصينية الخاصة عن عدم تمكنهم من الحصول على التمويل اللازم للوفاء بالديون المستحقة عليهم ودفع رواتب موظفيهم، وذلك رغم الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الصينية لدعم الشركات مثل خفض أسعار الفائدة وإصدار أوامر للبنوك بزيادة القروض وتخفيف المعايير المتعلقة بها لتمكين الشركات من استعادة نشاطها.

ورجحت الوكالة أن تضطر العديد من الشركات إلى إغلاق أبوابها إلى الأبد والخروج من السوق إذا لم يوفر لها الدعم المالي اللازم.

ونقلت عن المحلل الاقتصادي الصيني لف تشانغشون، توقعاته بتراجع عدد كبير من الشركات الصغيرة إذا فشلت الصين في احتواء الفيروس خلال الربع الأول من العام.

ووفقا لتقرير بلومبيرغ فإن البنوك الصينية قدمت الدعم إسهاما في مكافحة فيروس كورونا، فقد قدم بنك الصين الصناعي والتجاري، أكبر بنك في البلاد، خدمات الإغاثة لحوالي 5% من عملائه من الشركات الصغيرة.

الجزيرة نت