داعية : الطلاق لا يقع عندما يقول الازواج " انت طالئ"

الطلاق والطلائ

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

جدد أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر سعد الدين الهلالي، تأكيده على أن وقوع الطلاق الشفوي بين الأزواج في مصر باطل، لأنهم يعملون به بشكل غير صحيح.

وقال الهلالي: إن "واحدا في المائة من الفقهاء قال هذا الرأي والدكتور علي جمعة، بيفتي به على الهواء بكل شجاعة وبيقول المصريين لا يقع لهم طلاق لأنهم بيقولوا عليا الطلاء بالهمزة مش بالقاف".

وتابع: "بعض الشافعية قالوا كده، قالوا لابد للطلاق أن يكون بالقاف، واحنا بندور على الرأي الشاذ عشان البيت ميتخربش".

وخلال لقائه على فضائية "إم بي سي مصر"، أوضح الهلالي، أن الأزهر لم يقل بعدم وقوع الطلاق الشفوي، ولكن قال ذلك المجتمعون من هيئة كبار العلماء في يوم 2017/2/5.

وأضاف: "نفترض أن الهيئة دي جلست مرة أخرى هل لها الحق الشرعي أن تراجع نفسها وباب المراجعة مفتوح شرعا ومن حقها إنها تفتي بعدم وقوعه زي فوائد البنوك وختان الإناث".

وخاطب الهلالي مجلس النواب المصري بقوله: "أنا بقول لمجلس النواب انت لك الحرية المطلقة، دي وجهة نظر ورأي، وليس هذا هو رأي الله أو مراد الله، إنما رأي فقهي محترم، وهناك رأي فقهي آخر يجب أن تنظر إليه".

كما أسار الهلالي إلى أن المذهب الظاهري أفتى بعدم وقوع الطلاق حال كون الزوجة حائضا، لافتًا إلى أن ابن تيمية وابن القيم أخذا بذلك في الوقت الذي أفتى فيه سائر الفقهاء بوقوعه.

اخبارك