السبت 22 فبراير 2020 11:58 ص بتوقيت القدس المحتلة

سماؤه تمطر ياقوت..اكتشاف كوكب تمر عليه السنة في أقل من يوم

سماؤه تمطر ياقوت..اكتشاف كوكب تمر عليه السنة في أقل من يوم

رام الله الاخباري:

أعلن علماء الفلك، مؤخرا، عن اكتشافهم كوكبا يمر عليه العام في 18 ساعة فقط أي أقل من يوم، مرجعين سبب سرعة مرور الوقت بدورانه حول النجم "NGTS-10" على مسافة قريبة جدا.

ووفقا لما نشرته مجلة "مونثلي نوتيسيس" المتخصصة، فإن العلماء وجدوا أن الكوكب في كوكبة الأرنب وهو يقع على مسافة 2.5 مليون كم من نجم، كما ينتمي إلى فئة الكواكب الخارجية العملاقة الغازية، المشتري الحار.

ونقلت المجلة عن البروفيسور بجامعة وارويك في بريطانيا، جيمس ماكورماك، قوله، إنه من السهل جدا إيجاد كواكب كهذه لأنها غالبا ما تمر بالقرب من قرص الكوكبة، مبينا أنه من النادر جدا رصد الكواكب التي يمر عليها العام في أقل من يوم وإلى الآن تم اكتشاف سبعة كواكب من هذا النوع.

ووفقا لما أعلن العلماء والباحثون، فإن وزن الكوكب الجديد يقدّر ضعف وزن أكبر كوكب في نظامنا الشمسي وهو أكبر بـ1.2 مرة من كوكب المشتري، مشيرين إلى أن ما يميز هذه الفئة من الكواكب هو أن سماءها (طبقات الجو العليا) تمطر بالياقوت والأحجار الكريمة.

وفي ذات السياق، أكدت مونيكا غرادي أستاذة علوم الكواكب والفضاء بجامعة ليفربول هوب، أن يكون قمر كوكب المشتري، المعروف باسم "أوروبا"، موطناً لمخلوقات فضائية، تشبه "الأخطبوط" بالشكل.

المصدر : سبوتنيك