بعد الخطوة العمانية بتعديل النشيد الوطني... تعرف على دول قامت بالخطوة نفسها

تنصيب-جلالة-السلطان-هيثم-بن-طارق-آل-سعيد١٤

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

غداة انتهاء فترة الحداد الرسمية على السلطان العماني الراحل قابوس بن سعيد، أصدر سلطان عمان الجديد، هيثم بن طارق، مرسوما يقضي بإبدال كلمات في النشيد الوطني العماني كانت تشير إلى السلطان الراحل، حيث أثارت تلك الخطوة تساؤلات كثيرة لدى رواد التواصل الاجتماعي حول ماهية هذه الخطوة التي تعتبر جوهرية ومرتبطة بهوية وتاريخ الدولة.

ووفقا للتعديل السلطاني، فإنه سيتم إبدال كلمات في النشيد الوطني العماني التي كانت تشير إلى السلطان الراحل وهي "أبشري قابوس جاء فلتباركه السماء واسعدي والتقيه بالدعاء" إلى كلمات جديدة هي "فارتقي هام السماء واملئي الكون الضياء واسعدي وانعمي بالرخاء" بحيث يصبح النشيد عاما للبلاد وليس مرتبطا باسم سلطان محدد.

وبحسب وكالة "سبوتنيك"، فإن هذه الظاهرة ليست الأولى من نوعها، نظرا لأن هناك العديد من الدول التي قامت بهذه الخطوة بعد تغييرات جذرية طرأت على البلاد.

وأضافت: "من البلدان التي قامت بخطوة تغيير نشيدها الوطني هي المملكة المتحدة البريطانية التي عدلت عدة كلمات نشيدها بعد وفاة الملك من "الله احفظ الملك" إلى "الله احفظ الملكة".

وتابعت الوكالة: "كما قامت بالخطوة ذاتها أستراليا خلال ثمانينيات القرن الماضي حيث عدلت نشيدها الوطني بعد استقلالها الكامل عن المملكة البريطانية وأضافت إلى نشيدها كلمات تليق بدولتها وتاريخها، فيما استطاعت جنوب إفريقيا أن تغير نشيدها خلال نهاية عهد الفصل العنصري في المجتمع حيث تم تعديل النشيد الوطني وترجمته إلى أربع لغات نظرا لتعدد اللغات في البلاد".

سبوتنيك