غرامات روسية ضد "تويتر" و"فيسبوك"

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

اتهمت محكمة روسية في موسكو، اليوم الخميس، شبكتي "تويتر" و"فيسبوك" الشهيرتين، بانتهاك قانونا خاصا يتعلق ببيانات المستخدمين في روسيا، مقررة في الوقت ذاته بإجبار الشركتين بدفع غرامات تعويضا لهذا الانتهاك".

ووفقا لما أورد موقع "عرب 48"، فإن المحكمة الروسية حكمت على الشركتين بدفع غرامات قدرها أربعة ملايين روبل أي ما يعادل 63 ألف دولار لكل منهما، وذلك بعد أن واجهتا احتمال فرض غرامة تصل إلى ستة ملايين روبل.

وبحسب وكالات أنباء روسية، فإن المحكمة أمهلت الشبكتين الاجتماعيتين عشرة أيام للطعن بالقرار و60 يوما لدفع الغرامة.

يذكر أن روسيا تسعى منذ سنوات للتمتع بـ"شبكة إنترنت سيادية" قابلة للحياة بصورة مستقلة في حال قطع الخوادم العالمية الكبرى الاتصال بالشبكة عن الأراضي الروسية، بما يمكّن موسكو من توسيع رقابتها على الإنترنت، في الوقت الذي تحاول السلطات باستمرار إحكام قبضتها على الشبكة العنكبوتية من خلال حظر مضامين ومواقع مرتبطة بالمعارضة.

وكانت روسيا قد أمرت في عام 2016، بحجب موقع "لينكد إن" المخصص للمهنيين بعدما رفض الانصياع لقانون بشأن تخزين بيانات المستخدمين الروس، ومنذ ذلك الوقت يتعذر استخدام "لينكد إن" في روسيا.

وحجبت هيئة مراقبة الاتصالات الروسية المعروفة باسم "روسكوماندزور" في نيسان/ أبريل 2018، ""فيسبوك" لكنها تراجعت عن هذه الخطوة لاحقًا.

عرب 48